«صناعة النواب» توصي بتوفير مقر رئيسي لهيئة سلامة الغذاء 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة وكيل اللجنة النائب محمد سعد، بضرورة توفير مقر رئيسي لهيئة سلامة الغذاء يتسع لعدد العاملين المطلوب ويليق بمصر أمام الجهات الدولية المناظرة.

 

كما أوصت اللجنة بتوفير الموارد البشرية اللازمة لقيام الهيئة لممارسة كامل اختصاصاتها المقرر بالقانون في أسرع وقت.

 

جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاتة عبدالحافظ أبو زيد، بشأن ضعف الموارد المالية المتاحة للهيئة القومية لسلامة الغذاء لأداء دورها في الرقابة على تداول الأغذية، وعدم وجود مقر دائم للهيئة في القاهرة ومقرات أخرى بالمحافظات.

 

وطالب شحاتة أبو زيد مقدم طلب الاحاطة بمقر خاص لهيئة سلامة الغذاء، قائلا: «غير مقبول ترك الأمر بهذه الصورة لأنه أمر يعبر عن وجهة مصر أمام العالم»، مطالبا بسرعة الإجراءات.

 

وانفعل أبو زيد، أثناء الاجتماع، بسبب تغيب رئيس وحدة الأصول غير المستغلة، مشددًا على ضرورة حضور المسئول المختص.


وقال طارق الهوبي رئيس الهيئة العامة لسلامة الغذاء، إن الهيئة تمثل الدولة المصرية، موضحًا أنه لا يجوز أن يكون المقر بشقة ضمن عمارة سكنية، حيث يصل عدد العاملين فيها إلى حوالي 2000 موظف و300 صيدلي في التكليف الجديد.

 

اقرأ أيضًا| محافظ الغربية يتابع حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وضبط سلع فاسدة

 

وأوضح أن حوالي 19 ألف مصنع مسجلين بالغرفة وتستهدف سلامة الغذاء كل ما يخص الطعام من محال عامة وعربات متنقلة وغيرها، كاشفا عن إعداد مصر لأكبر منتدى للغذاء في بداية شهر يونيو المقبل.

 

كما أشار محمد باشنفر عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية إلى أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تساهم في زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة وتخفيض الفاتورة العلاجية للاهتمام بسلامة الغذاء.

 

وأفادت ممثلة الحكومة عن وحدة الأصول غير المستغلة بوزارة التخطيط بأن الوحدة وفرت مقر ولكنه غير مناسب ولم يفرغ حتى الآن وننتظر مخاطبة سلامة الغذاء لوحدة الأصول غير المستغلة لتوفير مقر رئيسي ومناسب.