سر علاقة «أكياس الشوكولاتة» بعقم السيدات

صورة تعبيرة
صورة تعبيرة

كثفت دراسات عالمية من أبحاثها حول ارتباط إصابة السيدات في أنحاء العالم بأكياس المبيض، والتي تسمى أكياس الشوكولاته، وما ينتج عنها من الإصابة بالبطانة المهاجرة والعقم بدرجات متفاوتة.

 

وأكياس الشكولاتة هي أكياس دموية تظهر في أحد أو كلا المبيضين تتكون من تجمع الدم من خلايا بطانة الرحم المهاجرة عندما تتحرك في أماكن أخرى غير طبيعية مثل الحوض والأنابيب والمبيضين وقد تصل أيضا إلى المثانة والأمعاء.

 

وعادة ما يصاحب هذه الأكياس تأخر في الحمل وآلام شديدة أثناء العادة الشهرية مصاحبة لمرض البطانة المهاجرة وسميت بالشوكولاتة لتغير لون الدم من الأحمر للبني الداكن وقد تصل إلى أحجام كبيرة.

 

اقرأ أيضًا| لماذا يجب توقف الحوامل عن العمل ليلا؟ 

 

وتعتبر آلام الحوض المزمنة واضطراب الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة لهذا المرض، ويؤدي انفجار هذه الأكياس إلى التهابات شديدة وعقم بسبب الالتصاقات التي تحدثها كما أن هذه الأكياس عرضة لتكرار حدوثها.

 

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض تشخص وجود البطانة المهاجرة إلا أن التشخيص الرئيسي لا يكون إلا بالمنظار البطني ، وساهم انتشار عمليات المناظير الجراحية في تشخيص الكثير من الحالات التي لم تشخص من قبل يثير علاج هذا المرض الكثير من الجدل و يكاد يكون أحد أكثر الأمراض التي لا يوجد اتفاق على وسيلة علاج له فالبعض قد يصف أنواعا مختلفة من العقاقير و البعض الآخر قد يفضل الجراحة.

 

وهناك من يفضل استخدام الوسيلتين معا حسب الأعراض والمضاعفات التي تختلف من حالة لأخرى، ويعتبر العلاج الطبي هو الأمثل في الحالات البسيطة و المتوسطة من المرض بينما في الحالات الأشد يفضل العلاج الجراحي أو الاثنين معا.

 

و يعتمد العلاج الطبي على إبطال مفعول هرمون الاستروجين لضمور خلايا البطانة الهاجرة من خلال وضع الجسم في شبه حالة حمل أو سن يأس مؤقت، ويتم اللجوء للعلاج الجراحي بعد فترة من العلاج الهرموني أو لوجود أكياس دموية كبيره على المبيض أو لفك الالتصاقات أو لكي البطانة المنتبذة.

 

و في حالة عدم الرغبة في الإنجاب ووجود آلام شديدة أو التصاقات حادة. هنا قد يلجأ الطبيب إلى استئصال المبيض والرحم لإنهاء مرحلة الآلام المستمرة لدى المرأة بعد اكتمال أسرتها وما لم تفد أي علاجات أخرى.