للرجال.. احتضان الزوجات يحميهن من أمراض القلب

صورة تعبيرة
صورة تعبيرة

هل توقع الأزواج يومًا أن العناق الذي يقدمونه لأزواجهن يمثل واحدًا من أفضل حصون حمايتهم من أمراض القلب، فضلا عن أنه واحد من أفضل الأمور التي تسعد المرأة.

 

 

وعناق المرأة واحتضانها مفيد لقلبها، إلا أن ذلك لا يفيد الرجال كثيرا، وفقا لأحدث دراسة طبية أمريكية، فقد كشف باحثون في جامعة نورث كارولينا أن الاحتضان يؤدي إلى ازدياد مستويات هرمون الأوكسيتوسين، الذي يسمى هرمون الارتباط، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من مخاطر التعرض لأمراض القلب.

 

وأجريت الاختبارات بقياس مستويات «الأوكسيتوسين» الذي يظهر لدى ولادة الأطفال وعند إرضاعهم، ومستويات هرمون التوتر الكورتيزول، وتبين أن معدلات «الأوكسيتوسين» ارتفعت لدى الرجال والنساء بعد عملية العناق والاحتضان، كما سجل ارتفاع كبير للهرمون لدى الأزواج المحبّين، مقارنة بالأزواج الآخرين.

 

اقرأ أيضًا| لعلاج القلق والاكتئاب.. 5 فوائد للقراءة وتأثيرها على الصحة العقلية للإنسان

 

وظهر أيضا انخفاض في معدلات هرمون «الكورتيزول» لدى النساء بعد الاحتضان إضافة إلى تدني ضغط الدم لديهن، كما أن «دعم الزوج أو الزوجة الكبير يرتبط بزيادة هرمون «الأوكسيتوسين» لدى الزوجة أو الزوج، ومع ذلك فإن أهمية هذا الهرمون تكمن في تأثيراته الجيدة الكبيرة على القلب والأوعية الدموية لدى النساء .