«الصحة العالمية» تقوم بتحديث قائمة الأدوية الخاصة بالأشعة والطوارئ النووية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قامت منظمة الصحة العالمية (WHO) أمس، بتحديث قائمتها للأدوية التي يجب تخزينها لحالات الطوارئ الإشعاعية والنووية، إلى جانب المشورة بشأن السياسات الخاصة بإدارتها بشكل مناسب. 

وتشمل هذه المخزونات الأدوية التي تمنع أو تقلل من التعرض للإشعاع ، أو تعالج الإصابات بمجرد حدوث التعرض.

"في حالات الطوارئ الإشعاعية ، قد يتعرض الناس للإشعاع بجرعات تتراوح بين الجرعات التي لا تذكر إلى التي تهدد الحياة. هكذا قالت الدكتورة ماريا نيرا ، القائمة بأعمال المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية ، شعبة السكان الأكثر صحة ، إن الحكومات بحاجة إلى إتاحة العلاجات للمحتاجين - بسرعة. "من الضروري أن تكون الحكومات مستعدة لحماية صحة السكان والاستجابة الفورية لحالات الطوارئ.

 وهذا يشمل الحصول على إمدادات جاهزة من الأدوية المنقذة للحياة التي ستقلل من المخاطر وتعالج الإصابات الناجمة عن الإشعاع ".

النقاط الرئيسية:

يحل هذا المنشور محل تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2007 بشأن تطوير المخزونات الوطنية لحالات الطوارئ الإشعاعية. وهي تتضمن معلومات محدثة عن كتيب الوصفات بناءً على التطورات في طب الطوارئ الإشعاعي في العقد الماضي.

 

يقدم المشورة بشأن السياسات للحصول على الأدوية التي يمكن أن تمنع أو تقلل من امتصاص النويدات المشعة أو تزيد من التخلص من النويدات المشعة من جسم الإنسان.

يبحث في العناصر الرئيسية المطلوبة لتطوير وصيانة وإدارة المخزونات الوطنية من الإمدادات الطبية المحددة التي ستكون مطلوبة لحالات الطوارئ الإشعاعية والنووية.

يبحث التقرير في دور السلطات الصحية الوطنية في تطوير المخزونات وكذلك دور منظمة الصحة العالمية. بصفتها المنظمة الدولية الرائدة في مجال الصحة العامة مع كل من السلطة والمسؤولية للمساعدة في حالات الطوارئ الصحية .

كما تقدم منظمة الصحة العالمية المشورة والتوجيه للبلدان بشأن استعداد الصحة العامة والاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية ، بما في ذلك تطوير المخزونات. 

في حالات الطوارئ الصحية ، قد تساعد منظمة الصحة العالمية في شراء أو تقاسم الإمدادات الطبية بين البلدان.

«هيئة الدواء المصرية» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية