رئيس حركة جيش تحرير السودان: نظام الإنقاذ طال أمده واستخدم كل وسائل العنف| فيديو

 مني آركو مناوي رئيس حركة جيش تحرير السودان
مني آركو مناوي رئيس حركة جيش تحرير السودان

قال مني ماركو مناوي، رئيس حركة جيش تحرير السودان، إن الحركة هي التي ستدوم، وأنه مجرد فرد لن تنتهي الحركة من دونه.

وأضاف مناوي، خلال استضافته في برنامج "لقاء خاص"، مع الإعلامي جمال عنايت، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه يدعو النظام تفادي الجرائم التي ارتكبتها الأنظمة السابقة.

وتابع رئيس حركة جيش تحرير السودان،، أن الأنظمة السابقة لم تأتي لارتكاب الجرائم، بقدر أن ممارساتهم نفسها هي التي أدت إلى تلك الجرائم، مستكملا: "وهم الآن يمارسون ما هو أسوء من ذلك".

وأردف: "يجب أن نتغير جميعا، والتغيير هنا لا أقصد به تغيير الحكومات، ولكن نحن أنفسنا يجب أن نتغير".
 

وقال مني ماركو مناوي، رئيس حركة جيش تحرير السودان، إن نظام الإنقاذ طال أمده، واستخدم كل وسائل العنف.

وأضاف مناوي، خلال استضافته في برنامج "لقاء خاص"، مع الإعلامي جمال عنايت، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن نظام الإنقاذ لم ينته، وهو امتداد لأنظمة شمولية.

وتابع رئيس حركة جيش تحرير السودان، أمر المطالبة بالهوية السودانية، والمساواة بين مكونات السودان، والديموقراطية على النمط الذي يشبه السودان، لم يبدأ بعد الاستقلال، وإنما بدأ قبل الاستقلال.

وأردف: "صوت جنوب السودان قبل الاستقلال كان ينادي بذلك، ينادي بالفيدرالية، والحريات العامة، والمساواة بين الأديان المختلفة، وإدارة التنوع".

وقال مني ماركو مناوي، رئيس  حركة جيش تحرير السودان، إن النظام السابق اعتدى عليهم، فاضطروا للمقاومة.

وأضاف مناوي،: "أسميناها جيش لأنها حركة عسكرية أولا، ومن ثم هي حركة أهدافها سياسية".

وتابع رئيس  حركة جيش تحرير السودان،: "عندما عجزت الحركة في أن تحقق أهداف سياسية في وقت النظام القامع، وعندما فقدت الحركة الأذن الصاغية بأن تسمع كل الأصوات المدنية، والناعمة التي يجب أن تسمعها الآذان، اضطرت أن تقاوم نفسها أو تدافع عن نفسها".

وأردف مني ماركو مناوي،: "الأصوات المدنية هي من جعلت النظام السابق يعتدي علينا، لذا اضطررنا للمقاومة وحماية أنفسنا وأهالينا وأماكننا، وكذلك الأفكار".

واستكمل: "كلمة تحرير لا نعني بها تحرير الأرض، نحن نحارب في داخل السودان، ونحارب السودانيين، لذلك التحرير الذي نقصده، هو تحرير العقل والأفكار والإرادة السياسية".

اقرأ أيضا:رئيس حزب الأمة القومي: المشهد في السودان معقد بكل جوانب الحياة