خلال مشاركته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب:..

«قومي المرأة» ينظم ندوة حول «دور المرأة في بناء الوعي الثقافي والأخلاقي» 

المجلس القومى للمرأة
المجلس القومى للمرأة

نظم المجلس القومى للمرأة، السبت، ندوة للدكتور سعد الدين هلالي عضو المجلس وأستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بعنوان "دور المرأة في بناء الوعي الثقافي والأخلاقي".

 

أدار الندوة الإعلامي أحمد سالم،  وذلك ضمن مشاركة المجلس فى فعاليات الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 والذي يقام هذا العام تحت شعار  "معاً: نقرأ...نفكر... نبدع" في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير 2023 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية.

 

وأشاد الدكتور سعد الدين هلالي بجهود المحلس القومي لمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي لتمكين المرأة بجميع المجالات واهتمامه بتنوير المرأة وتثقيفها عبر العديد من الأنشطة والفعاليات، مؤكدا حرص المجلس وسعيه الدائم لتحقيق الأمان الاقتصادي للمرأة وتوفير فرص  العمل لها مما ينعكس على الأسرة بأكملها وعلى المجتمع.

 

كما لفت الدكتور سعد الدين هلالي إلى أنه على الأجيال الحالية تقدير جميع جهود القيادة السياسية لتعظيم مكانة المرأة سواء في الخطابات المباشرة أوعبر الدراما ، مؤكدا أهمية إعادة النظر في كثير من المفاهيم التي تسهم في التقليل من مكانة المرأة مثل القوامة والولاية وحق الشهادة.

 

وشدد على أهمية تأمين حقوق المرأة الاقتصادية، فقيامها بأعمال المنزل وتربية الأطفال تعد وظيفة تستحق عليها معاشًا حال الطلاق أو وفاة الزوج، لافتا إلى أن الخلع يعد أحد الحقوق التي حرمت منها المرأة والذي كفلها الإسلام لها منذ أكثر من 1500 عام، ولكنه لم يشرع ويضاف في القانون إلا منذ 23 عاما فقط وعلاوة على بعض الحقوق الأخرى مثل حق الكد والسعاية.

 

وأوضح أن حق السعاية عرف بأنه حق المرأة التي تدعم الزوج في حياتهما المستقرة، فكما تشاركه عاطفيًا تشاركه في المحفظة الزوجية، موضحًا أن الرزق المكتسب بعد الزواج لكل منهما يكون ملكًا للزوجين والأولاد ، وأضاف أن الرزق الذي يشاركه الزوجين هو الرزق الذي يأتي على سبيل الاعتياد مثل المرتبات، وليس الندرة مثل الميراث والهبات.

 

ونبه إلى أن الرزق في هذه الحالات يعود على جميع أفراد الأسرة، مؤكدًا أن «حق الكد والسعاية» يشمل المشاركة المادية والمعنوية للزوجة، وأوضح أن الفقهاء في حاجة إلى دراسة الأمر مرارًا من جميع النواحي.

 

تضمنت الندوة مجموعة من المداخلات مع الحضور والتي دارت حول جوانب التأمين الاقتصادى للمرأة وحق الكد والسعاية.

 

مايا مرسي: نجاح المرحلة الأولى من مشروع تعزيز المرأة في التجارة الدولية