بسم الله

مؤتمر أخبار اليوم

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

من المهام الأساسية للمؤسسات الصحفية القومية مشاركة الدولة همومها وقضاياها الرئيسية. وعلى رأس هذه القضايا الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

لهذا اختارت قيادات مؤسسة أخبار اليوم عقد مؤتمر يناقش القضايا الاقتصادية، ويقدم المشورة للحكومة فى كيفية تجاوز الأزمة، من خلال حوارات جادة تتسم بالخبرة والعلم، تنتهى إلى نصائح تفيد الحكومة.

وقد اختارت أمانة المؤتمر الاقتصادى التاسع لمؤسسة أخبار اليوم الصحفية العملاقة، موضوعا وعنوانا رئيسيا (الصناعة والاستثمار ..ابدأ .. انطلق).

وهو بلا شك من الموضوعات الاقتصادية المهمة التى تحتاج الحكومة فيها إلى مختلف الآراء، لتنير لها طريق تشجيع الصناعة والإنتاج والاستثمار.

ومن حسن الصدف أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عقدت مؤخرا الاجتماع الأول للجنة متابعة توصيات المؤتمر الاقتصادى «مجلس الأمناء»، والتى تهدف لمتابعة مخرجات المؤتمر الاقتصادى القومى، الذى عقد فى أكتوبر الماضى، تحت عنوان (مصر.. خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية).

حيث أشار مدبولي إلى أن هناك حراكا كبيرا شهدته الفترة الماضية من جانب الدولة لتنفيذ عدد من توصيات المؤتمر الاقتصادى، منها الاتفاق الذى تم التوصل إليه مع صندوق النقد الدولى، وكذا العمل على تصحيح أوضاع سوق الصرف، بالإضافة لما يتعلق بوثيقة «سياسة ملكية الدولة»، وحماية المنافسة، وجذب الاستثمارات، قائلا: أمامنا ملفات كثيرة نعمل حاليا عليها، بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومجتمع الأعمال والخبراء.

من ذلك وقف التعامل بمستندات التحصيل فى تنفيذ جميع العمليات الاستيرادية، والعمل بالاعتمادات المستندية فقط لدى تنفيذ العمليات الاستيرادية.

وهى مشكلة خطيرة عانى منها المستوردون وأصحاب المصانع. وايضا إلزام كافة الجهات ومؤسسات الدولة بعدم فرض أى رسوم جديدة على المستثمرين، إلا بعد موافقة مجلس الوزراء.

وإلزام كافة الجهات المختصة بتلقى طلبات المستثمرين لإصدار الموافقات أو التصاريح أو التراخيص اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروعات الاستثمارية الجديدة أو التوسع فى المشروعات الاستثمارية القائمة بالبت فى تلك الطلبات خلال عشرين يوم عمل من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا جميع مستنداته.

وكل ذلك وفق مبادئ الحوكمة الرشيدة. وتذليل كافة العقبات التى تواجه المستثمرين.

لقد ألقى مؤتمر أخبار اليوم الضوء على مشكلات الصناعة والإنتاج وهى معضلة خطيرة تواجه المجتمع، وأيضا مشكلات المستثمرين، ووضع الحلول العملية لمواجهتها. وهو دور مهم تقوم به المؤسسة لخدمة قضايا الوطن. ويبقى أن تهتم الحكومة بتوصيات المؤتمر، لأنها صادرة عن مؤتمر عقد فى حب مصر، ومن أجل نهضتها وتنميتها.

دعاء: اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها