عضو بالشركة: «ابدأ» هي نقطة تلاقي بين مختلف الجهات المعنية والمجتمع الصناعي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال عبد الرحمن عمر مساعد رئيس مجلس الإدارة لقطاع دعم الصناعة بشركة " ابدا تنمية المشروعات "، إننا كنا مسؤولين عن ملف تطوير الصناعة المصرية الفترة الماضية، وملف الصناعة لم يكن مطروحا بالشكل الكافي في المؤتمر الاقتصادي الأول لأخبار اليوم، ولكن اليوم هو مطروح بقوة، خاصة وأن الدولة المصرية استطاعت تحقيق فائض في الطاقة وتطوير في البنية التحتية  بالإضافة إلى إنشاء مجتمعات إنتاجية.

جاء ذلك الجلسة الثانية للمؤتمر والتي جاءت تحت عنوان "مبادرة ابدأ.. وقطاع الأعمال العام.. فرص الشراكة" بفعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع، اليوم، برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق» .


واضاف عمر: قمنا بالنزول إلى أرض الواقع وسألنا الباعة الجائلين وأصحاب الاقتصاد غير الرسمي عن أسباب عدم مشاركتهم في الاقتصاد الرسمي, كما بحثنا أسباب تعثر العديد من المصانع، ومبادرة ابدأ هي نقطة تلاقي بين مختلف الجهات المعنية والمجتمع الصناعي، كما أن نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي تبلغ ٢٣٪ .

وأشار عمر إلى أننا ندرس مشاكل المناطق الصناعية ولدينا منصة وموقع اليكتروني يتلقي تحديات ومشاكل المصانع، وتعتبر الرقمنة وتوفير قاعدة بيانات احدث الطرق للقضاء على البيروقراطية التي تواجه المصانع.

كما ينبغي وجود خريطة صناعية واضحة للصناعات في مصر من أجل تحقيق القدرة التسويقية للمنتجات الصناعية المختلفة.
 
واختتم عمر كلامه قائلا : الأمل الفترة القادمة مجتمع الصناعات في مصر ليشارك الخبرات من أجل تحقيق التصنيع، فلدينا فرصة كبيرة علينا استغلالها  في الصناعة.

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع انطلقت اليوم  برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»  بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

و تتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضى.