علاء السقطى: شركة «إبدأ» تعتبر نموذجا جديدا لتطبيق فكرة الحاضنات الصناعية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد علاء السقطى رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، "أن شركة إبدأ " تعتبر نموذجا جديدا لتطبيق فكرة الحاضنات الصناعية التى تضمن الانتاج الموجه ذو الجدوى الاقتصادية والقيمة المضافة والجودة المضمونة، الأمر الذي من شأنه زيادة تصنيع منتجات محلية بهدف خفض فاتورة الواردات وزيادة الصادرات من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال مدة قصيرة.

جاء ذلك الجلسة الثانية للمؤتمر والتي جاءت تحت عنوان "مبادرة ابدأ.. وقطاع الأعمال العام.. فرص الشراكة" بفعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع، اليوم، برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»

وأضاف السقطي، رئيس جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الشركة  جاءت بناء على مبادرة ابدأ التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تشكل بوابة مرور للاستثمارات التي تبحث عن دخول السوق المصرية، لما تتمتع به تلك المبادرة من اهتمام للدولة.


وأوضح أن أهم ما تحمله مبادرة ابدأ هو ما يمكن أن تقدمه تلك المبادرة من رؤية الفرص الاستثمارية الصناعية ودعمها إجرائيا وتمويليا، مضيفا الى أن شركة ابدأ قامت باستقطاب العديد من المصنعين من المشروعات الصغيرة والمتوسطة في صناعات مختلفة مع تقديم كافة الدعم خاصه علي المستوي الفني والمتابعة الدورية لكافة مراحل انشاء المصانع الصغيرة والمتوسطة فضلا عن تقديم بحث الصناعات المتعثرة وتقديم الدعم إلي 3 الاف منها.


وأشار إلى أن الدعم الإجرائي هو أكبر داعم من الممكن أن تحصل عليه المصانع الصغيرة في ابدأ الاستثمارية لتتحقق على أرض الواقع، وأن مصر أصبحت مؤهلة من حيث جودة الأصول التي أصبحت لديها حاليا مثل الأراضي والبنية الأساسية اللازمة للمشروعات، ويبقى الدعم الإجرائي اللازم لبدء العمل في المشروعات الاستثمارية على أرض الواقع، وهو ما يفتح الباب لتوفير مزيدا من فرص العمل للشباب، وأيضا مساهمة النشاط الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي.


وأضاف، أن شركة "ابدأ"، لتوطين الصناعة المصرية جاءت بناءً على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي لخريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، بربط مبادرة حياة كريمة بمشروع متكامل للصناعة وتنمية العنصر البشري وتوطين التنمية، بما يضمن استدامة المبادرة، وانطلاقا من كون الصناعة المحرك الرئيس لتحقيق التنمية الاقتصادية، ونظرا لأهمية الصناعة في تحقيق الاستغلال الأكثر كفاءة وفاعلية للموارد وتهدف شركة أبدأ لإضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة بقيمة 200 مليار جنيه وتوفير نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات الأربعة القادمة.

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع انطلقت اليوم  برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»  بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

و تتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضى.