«هيبة»: تحسين بيئة الاستثمار بداية النجاح الاقتصادى  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على أهمية الاستراتيجيات الاقتصادية الهادفة لمواجهة المشكلات الاقتصادية والعمل على حلها، موضحا أنه يمكن العمل من خلال ثلاثة محاور رئيسية هى، تحسين بيئة الاستثمار، وحل المشكلات التى تواجه المستثمرين، بالإضافة إلى الترويج الجيد الحوافز لجذب المزيد من الاستثمارات لمصر.


جاء ذلك خلال مشاركة حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالجلسة الأولى للمؤتمر الاقتصادى التاسع لمؤسسة أخبار اليوم، والتى حملت عنوان «السياسة الصناعية والاستثمارية .. بين الواقع والمأمول، وهى الجلسة التى قام بإدارتها النائب محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب.


وكشف هيبة، أنه لتحسين بيئة الاستثمار، تم الاهتمام بإنهاء مشكلة استخراج التراخيص اللازمة لبدء الاستثمار، والتى كانت تستمر لأوقات طويلة، حيث تم البدء بميكنة الإجراءات الخاصة باستصدار التراخيص اللازمة لبدء المشروعات الاستثمارية، وأصبح متاحا حصول المستثمر على التراخيص فى خلال 48 ساعة، واستلام الرخصة المطلوبة للبدء فى الاستثمار فى أى مجال اقتصادى.

اقرأ أيضا :وزير المالية: الدولة اتخذت العديد من الخطوات والإجراءات لتشجيع الاستثمار


وأضاف أنه تم إصدار الرخصة الذهبية، وهى تعمل على إصدار رخصة واحدة تشمل كافة التراخيص ويتم استخراجها فى فترة لا تزيد على 20 يوما، ومن المقرر أن يتم تقليل هذه المدة، موضحا أنه يتم تحديث المنظومة للخروج بمنظومة متكاملة حيث تتعامل هيئة الاستثمار مع أكثر من جهة لاستصدار التراخيص اللازمة، مشيرا إلى أنه يجب مراعاة الثقافة الاستثمارية داخل الجهات الحكومية، والعمل على تنشيط وتوعية ونشر ثقافة الاستثمار.


 وأَضاف هيبة، أنه فيما يخص مواجهة المشكلات التى يتعرض لها المستثمرين، من خلال استحداث الآليات اللازمة والملائمة لإنهاء الأزمات التى يتعرض المستثمرين، لافتًا إلى أن هناك وحدة لحل مشاكل المستثمرين بهيئة الاستثمار، ولجنة مماثلة بمجلس الوزراء، بالإضافة إلى لجنة فض المنازعات للمستثمرين، مؤكدا أنه يتم العمل من خلال توحيد الإجراءات لتكون مميكنة بالتنسيق بين مجلس الوزراء، ووزارة العدل، وهيئة الاستثمار، كاشفا أن هذا الملف يتمتع بدعم كامل من القيادة السياسية.
ولفت هيبة، إلى أنه تم حل ما بين 70 و80 مشكلة للمستثمرين، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.


وفيما يخص الترويج، أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أنه إذا ما تم إنهاء مشكلات المستثمرين فإنه سيتم الترويج بصورة ممتازة، وسهلة جدا، مشيرا إلى أنه يتم الاعتماد على القطاع الخاص باستراتيجياته ومفاهيمه للترويج الأمثل، موضحا أن فكرة تقديم الحوافز الكافية للمستثمرين تعمل على زيادة الاستثمار، وهى أمر بالغ الأهمية لجذب المزيد من الاستثمارات.


وأضاف تم تشكيل لجنة من الحكماء لمتابعة توصيات المؤتمر الاقتصادى فيما تم تشكيل لجنة مماثلة بهيئة الاستثمار، وتضم فى عضويتها ممثلى القطاع الخاص، من اتحاد الصناعات المصرية، وجمعيات رجال الأعمال لوضع الخطط الترويجية اللازمة بمساعدة وقيادة القطاع الخاص.


وأعلن حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أنه جارى الاستعداد لتنظيم مؤتمرا استثماريا عالميا، خلال الربع الثالث من العام الجارى 2023، وتجرى الآن عمليات الاستعداد له، مشيرا إلى أن المؤتمر يستهدف 80% مشاركة أجنبية.

 

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع انطلقت اليوم  برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»  بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

وتتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضى.