جهاز تنمية التجارة يشيد بإنجازات مشروع المنطقة اللوجستية بالمنوفية

 مشروع المنطقة اللوجستية بالمنوفية
مشروع المنطقة اللوجستية بالمنوفية

تفقدت لجنة من جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، مشروع إنشاء المنطقة اللوجستية التجارية بالمنوفية، ومقرها طوخ طنبشا التابعة لدائرة مركز بركة السبع، وتقع علي طريق مصر اسكندرية الزراعية في نطاق محافظة المنوفية، برفقة لجنة ممثلة لمحافظة المنوفية؛ للوقوف على آخر إنجازات المشروع ونسب التنفيذ.

تمثلت اللجنة الممثلة لجهاز تنمية التجارة من كلا من عمرو عفيفي رئيس الإدارة المركزية للأراضي، ورامي رمضان مدير المكتب الفني، وأحمد فؤاد المكتب الفني، والمهندس محمد يحيى والمهندس ولاء يونس استشاريو الجهاز.

اقرأ أيضا| مياه المنوفية: تنفيذ دورات تدريبية عن أهمية تطهير وصيانة شبكات الصرف الصحي

كما شاركت لجنة من محافظة المنوفية، ويمثلها المهندس محمد الجمال والمهندسة مروة عصام، والمهندسة رغدة مهران مكتب المستشار الهندسي للمحافظ، بمشاركة ممثلي المطور. 

وأكدت اللجنة أنها جاءت لمعاينة الموقع على الطبيعة، والوقوف على نسبة إنجاز الأعمال، والتي أكدت أن الأعمال جارية بالمشروع والإنشاءات على قدم وساق، وتجاوزت الإنشاءات 35.6% وهو ما يعد إنجاز حقيقي على أرض الواقع. 

كما أكدت اللجنة، أن معاينة التراخيص المصدرة من قبل مجلس المدينة وهي ترخيص جزئي للمني «سي» بإجمالي مسطح 2500 متر للدور الأرضي، وتم الانتهاء الفعلي منه. 

أكد ممثل الشركة، أنه تم البدء في التصميمات المعمارية بالفعل بمجرد اعتماد المخطط النهائي، مشيرا أنه تم تغييره أكثر من مرة لاستقطاع الشارع الخلفي وهم ما كان ضمن الأسباب في التأخير وبناء عليه تم إعادة التصميم المعماري بالكامل. 

كما نوه ممثل الشركة، أنه تم الانتهاء الفعلي للمبني الحاصل على الترخيص بمساحة 2500 متر مربع وبالتوازي تم السير في استكمال التصميمات؛ إلا أن المحافظة أصرت على مراجعة المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء للمشروع كوحدة واحدة ومع ذلك تم الانتهاء من الأجزاء المرخصة في مايو 2021.

وأكدت الشركة، أنها حريصة كل الحرص بالإلتزام بالجدول الزمني المعدل والمقدم من الجهاز رغم المعوقات التي قابلتها، مشيرة إلى التزامها الكامل بسداد جميع المبالغ المالية المستحقة عليها في مواعيدها الرسمية دون تأخير وتقديم المستندات الدالة على ذلك.

كان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، قد وضعوا حجر أساس مشروع دلتا لاند مارك (المنطقة اللوجيستية التجارية) بطوخ طنبشا مركز بركة السبع في مايو 2019.

ويضم المشروع مولا تجاريا، ومبنى إداريا فندقيا، بإجمالي استثمارات (2 مليار جنيه) على مساحة 13 فدانا بما يعادل ( 54789 م2).

ويعد المشروع شراكة بالمناصفة بين محافظة المنوفية ووزارة التموين والتجارة الداخلية بحق إنتفاع 50 سنة بعائد مادى ( 9 ملايين و862 ألف جنيه) بزيادة 5% سنويًا.

ويعتبر المشروع نقلة حضارية للمحافظة وسيعمل على توفير (5) آلاف فرصة عمل جادة للشباب، فضلًا عن رفع كفاءة الأسواق مما يعود بالنفع العام على المستهلك في صورة زيادة إتاحة المعروض من سلع وضبط الأسعار.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المشروع يعد فكرة واعدة وتفكير مميز خارج الصندوق للنهوض بمحافظات الدلتا وخاصة محافظة المنوفية والمشروع يقام على 13 فدانا بقيمة 2 مليار جنيه.

وأوضح الوزير، أن التجارة الداخلية كانت من أقل المؤسسات تنظيما وكان لنا هدف نعمل عليه وهو تنمية البنية الأساسية للتجارة الداخلية؛ وهي المناطق اللوجستية وهي عبارة عن مناطق معدة لاستقبال البضائع وإعادة توزيعها بشكل منظم ومهيأ لاستخدام المواطنين.

وأكد الوزير، الاهتمام الكامل من قبل الحكومة ووزارة التموين بتطوير التجارة الداخلية؛ لأنها تدر دخلا عظيما في الاقتصاد المصري حيث تساهم بــ 13 بالمائة من نسبة الدخل القومي ونعمل على توصيل هذه النسبة لــ 20%.

وأضاف المصيلحي، أن المشروع سيوفر 5 آلاف فرصة عمل منهم خمسة بالمائة لذوي الاحتياجات الخاصة وهذا أيضًا يعد نقلة جديدة في طريقة التوظيف وطرح فرص العمل، مضيفا أن مشاريع التطوير العقاري من اكثر المشاريع التي توفر فرص عمل خلال القيام بها.