حول برنامج كوريا الشمالية النووي..

«ريابكوف»: موسكو ملتزمة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

 سيرجي ريابكوف
سيرجي ريابكوف

دعا نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم السبت، جميع الأطراف المعنية بالوضع حول شبه الجزيرة الكورية إلى التركيز على منع حدوث صدام نووي في شمال شرق آسيا، مؤكدا التزام موسكو بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والتي تنص على وجود خمس قوى نووية فقط.

وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، حول الاعتراف بالوضع النووي لبيونج يانج: "لا أريد أن أتحدث عن احتمالات حدوث مواجهة نووية مفتوحة في شمال شرق آسيا، حيث يجب أن تتركز جهود جميع الأطراف المعنية على تجنبها..."

وأضاف ريابكوف:"فيما يتعلق بمسألة الاعتراف الافتراضي بالوضع النووي لجمهورية كوريا الشمالية، أود أن أؤكد أن روسيا ملتزمة التزاما كاملا بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، التي تنص على أن الدول الخمس فقط لديها الوضع النووي".

يذكر أن التوترات العسكرية تصاعدت في شبه الجزيرة الكورية خلال العام الماضي على خلفية إجراء كوريا الشمالية تجارب على أسلحة. وشملت هذه الاختبارات إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات هو الأكثر تقدمًا على الإطلاق.

ودعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال الشهر الجاري إلى زيادة "هائلة" في ترسانة بيونج يانج النووية وتطوير صواريخ بالستية جديدة عابرة للقارات للرد على ما تعتبره بيونغ يانغ عدائية أمريكية وكورية جنوبية.

اقرأ أيضا | الخارجية الروسية تصف خطط استخدام أًوصولها المجمدة في دعم أوكرانيا بالسرقة