حصاد لقاءات وزيرة التعاون الدولي بمنتدى دافوس 

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

نعرض أهم اللقاءات التي عقدتها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي خلال الأسبوع المنقضي، جميعها لقاءات ثنائية مكثفة مع شركاء التنمية وكبرى شركات القطاع الخاص خلال فعاليات مشاركتها في "دافوس 2023" بسويسرا، وذلك لتعزيز جهود التعاون متعدد الأطراف وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية.

فقد التقت وزيرة التعاون الدولي، ميريك ديوسك، العضو المنتدب للمنتدى الاقتصادي العالمي WEF وخلال اللقاء سلطت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على رؤية وجهود الوزارة لتعزيز نظام اقتصادي واجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة من خلال التعاون متعدد الأطراف، كما استكشف اللقاء سبل تعزيز الشراكات بين مصر ومؤسسات التمويل الدولية لفتح آفاق الاستثمارات الخاصة في مجال ريادة الأعمال والابتكار.

كما التقت، رجل الأعمال الإماراتي خديم الدرعي، نائب رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لشركة الظاهرة القابضة، التي تستثمر في القطاع الزراعي في مصر، في مجال زراعة وتجارة وإنتاج الأعلاف الحيوانية والسلع الغذائية الأساسية وإدارة سلاسل التوريد الشاملة، حيث تعمل الشركة في أكثر من 20 دولة من بينها مصر وتخدم أكثر من 45 سوقًا في منطقة آسيا والشرق الأوسط. وتمتلك شركة الظاهرة القابضة أكثر من 400 ألف فدان من الأراضي الزراعية كما تضم استثمارات أيضًا في مجال الخدمات اللوجيستية وسلاسل التوريد.

كما اجتمعت وزيرة التعاون الدولي، ألفارو لاريو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، وخلال اللقاء أشارت ، إلى العلاقات المميزة وطويلة الأمد بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والمشروعات التي يتم تنفيذها في مصر لتعزيز التنمية الزراعية والريفية، حيث يمتد التعاون مع الصندوق لأكثر من 40 عامًا تم خلالها تنفيذ 14 مشروعًا حيويًا بقيمة 1.1 مليار دولار.

وعلى الجانب الاخر التقت ، شامشير فاياليل، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "برجيل" القابضة للرعاية الصحية، التي تعمل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بحثت خلال اللقاء فرص التعاون المشترك في ضوء الأولويات الوطنية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وجهود الدولة لتحفيز مشاركة القطاع الخاص وتوسيع نطاق مشاركته في مختلف المجالات. وتستمر وزيرة التعاون الدولي، في عقد اللقاءات الثنائية مع مختلف الأطراف ذات الصلة وكبرى شركات القطاع الخاص، إلى جانب المشاركة في الفعاليات والجلسات النقاشية ضمن منتدى "دافوس".

وعلى النحو الاخر التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في ضوء المباحثات المستمرة بين الجانبين والعلاقات الوطيدة بين الحكومة والبنك الأوروبي، لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التمويلات الإنمائية الميسرة؛ حيث أشادت وزيرة التعاون الدولي، بالتعاون الوثيق مع البنك خلال العام الماضي والذي نتج عنه العديد من محاور التعاون من بينها إقرار الاستراتيجية القطرية المشتركة بين الجانبين، وإطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، والذي يقوم البنك بدور الشريك الرئيسي في محور الطاقة ضمن البرنامج، بهدف حشد التمويلات التنموية إلى جانب استثمارات القطاع الخاص، وتوقيع العديد من الاتفاقيات الهامة الدافعة للتحول الأخضر في مصر.

كما التقت أندرو ستير، رئيس صندوق بيزوس للأرض Bezos Earth Fund، وذلك في ضوء المباحثات المستمرة مع المنظمات غير الهادفة للربح، بهدف تحفيز دورها في دعم جهود التنمية والعمل المناخي، لافتة إلى أن المنظمات غير الهادفة للربح تمتلك موارد ضخمة ويمكنها لعب دور محوري في تحفيز القطاع الخاص في تمويل المشروعات المناخية في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة من خلال خبرات الدعم الفني والموارد المالية.

واختتمت لقاءاتها "المشاط"، بل عبرت عن تطلعها أن تسهم المبادرة التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي خلال منتدى دافوس، بهدف "تحفيز الشراكة بين المنظمات غير الهادفة للربح والقطاعين الحكومي والخاص لزيادة تمويلات العمل المناخي"، في خلق شراكات جديدة بين الأطراف ذات الصلة لدفع جهود التنمية والمناخ العالمية.

اقرأ أيضا | رانيا المشاط: مصر بدأت إجراءات التنمية والعمل المناخي منذ 2014