أحداث وزارة التربية والتعليم × أسبوع

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

شهدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، العديد من الأحداث والفاعليات ، وادلاء وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، بالعديد من التصريحات الهامة والمتعلقة بمنظومة التعليم ، خلال الأسبوع الماضي .

حيث بدأ الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ، مطلع الأسبوع السبت الماضي 21 يناير ، بإجراء العديد من الجوالات ، حيث تفقد سير امتحانات الشهادة الإعدادية والصف الأول الثانوي بمدرسة الدكتور مجدي يعقوب المتميزة للغات بالقاهرة الجديدة، واطمأن الوزير على تحقيق الانضباط التام داخل اللجان الامتحانية والمتابعة الجادة من القائمين عليها ومنع أي محاولات لتكدير صفو اللجان، كما حرص الوزير خلال الجولة على طمأنة الطلاب على الشفافية في التصحيح، مؤكدًا أن تحقيق مصلحة أبنائنا الطلاب تأتي في المقام الأول من اهتمامات الوزارة.

افتتاح معرض UK Edtech

وفي يوم الأحد، شارك وزير التربية والتعليم في احتفالية افتتاح معرض UK Edtech لتبادل الخبرات في مجال التعليم الرقمي، وأعرب الدكتور رضا حجازي، في كلمته، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الهام، وتقدم بالشكر والتقدير لسفير المملكة المتحدة في مصر على الدعوة الكريمة لحضور هذه الاحتفالية، مشيدًا بالتعاون الدائم والبناء بين الوزارة والمركز الثقافي البريطاني وكونه أحد أذرع السفارة في دعم التعليم في مصر وخاصة مدارس IPS.
وقال الوزير: " لقد دعت ثورات التكنولوجيا وعلوم الحاسوب والبرمجة والتطورات السريعة في هذا المجال إلى تحسين قدرات أبنائنا الطلاب على إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المحيطة بهم، من خلال استخدام تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة، والاستعداد للثورة الصناعية الخامسة، لافتًا إلى أنه في هذا الإطار، انتهجت الوزارة استراتيجية في استخدام التكنولوجيا في التعليم في المدارس وتقدمت بخطوات واضحة فيه، وقامت بجهود ملموسة، في تنفيذ هذه الاستراتيجية".
وأوضح الوزير أن من هذه الجهود الموقع الرسمي للوزارة ويضم مجموعة من المنصات التعليمية ومنها منصة التعليم الإلكتروني، ومنصة للبث المباشر للحصص الافتراضية، بالاضافة إلى قناة وزارة التربية والتعليم على موقع اليوتيوب، وقنوات مدرستنا ١، ٢، ٣ ، ومنصة حصص مصر وتطبيق الهاتف المحمول (مدرستنا بلس).
وتابع الوزير :"إنه في إطار الاهتمام بضرورة توفير البيئة التكنولوجية الداعمة لاستخدام التكنولوجيا في التعليم وإدراجها في كل الممارسات التربوية في ظل منظومة التعليم عن بعد، تم تجهيز المدارس بالبنية التكنولوجية حيث تم تجهيز المدارس الثانوية ومدارس المتفوقين".
وأضاف الوزير أن الوزارة قامت بتوفير أجهزة التابلت لجميع طلاب الثانوي، أما في إطار ميكنة أعمال الامتحانات، قامت الوزارة بإتاحة منصة إلكترونية للتقدم للامتحانات، حيث تم إعداد وتطوير منظومة إلكترونية لإدارة أعمال لجان النظام والمراقبة للثانوية العامة، وربطها بقاعدة البيانات المركزية، وتم تجهيز مراكز تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني - دون تدخل للعنصر البشري - وإعلان نتائج الامتحانات إلكترونيًا على موقع الوزارة.
وقال الوزير: "إن مشاركتنا في هذا الحدث تمثل إحدى ثمار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية - في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي يأتي في مقدمتها وعلى رأس أولوياتها الاهتمام بالتعليم وتطويره، ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية".

توقيع بروتوكول لاطلاق مدرسة صناع الغد

وفي يوم الأحد 22 يناير 2023 ، شهد الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومجموعة شركات طلعت مصطفى القابضة؛ لإطلاق مدرسة صناع الغد للتكنولوجيا التطبيقية، أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بمجال تنسيق الحدائق.
ووقع البروتوكول الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لشئون التعليم الفني، والأستاذ هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.
وقال الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هذا البروتوكول يأتي في ضوء توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ونشر الوعي المجتمعي بأهميتها، كنموذج ناجح للمدارس المتخصصة التي تعتمد على التعاون مع القطاع الخاص لتلبية احتياجاته من الكوادر الفنية المتخصصة.
وأكد الوزير، أن الوزارة تعمل على إنشاء شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية كشراكة بين القطاعين العام والخاص مع رجال الأعمال، وتعمل المدارس وفقًا لأفضل الممارسات المعترف بها دوليًا في التعليم والتدريب التقني والمهني؛ لتخريج فنيين ذوي مهارات وكفاءات متواكبة مع احتياجات سوق العمل المصري والإقليمي والدولي، وقادرين على الالتحاق بسوق العمل فور تخرجهم، بما يمكنهم من دفع عجلة التنمية الصناعية بمصر ودعم الاقتصاد القومي.
وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى دائمًا إلى تطوير منظومة التعليم الفني، والتدريب المهني، بهدف تحسين نوعية المخرجات، ومستويات المهارات المهنية؛ حتى تواكب المستويات العالمية، مشيرًا إلى أن ثلثي احتياجات سوق العمل من المهن، والتخصصات الجديدة.

تكريم المعلمين الفائزين في مسابقة جائزة محمد بن زايد
وفي يوم الاثنين 23 يناير 2023 ، كرم الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المعلمين الفائزين في المرحلة الأولى من مسابقة جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم، بحضور الدكتور حمد الدرمكي أمين عام الجائزة، والمعلمون الفائزون هم: ربيع عبدالوهاب ربيع، و أحمد محمد مبروك، و خديجة جمعة عبد المعطي محمد.

وهنأ الدكتور رضا حجازي، المعلمين الفائزين، قائلاً إن المعلم هو صاحب فكر ورسالة يسعى لتحقيقها لخدمة ورقي وطنه ولا يختلف إثنان على أن المعلم هو شريان العملية التعليمية والقوة الدافعة للتعلم.
وأضاف الوزير أن الأسلوب الذي يتبعه المعلم ومدى إلمامه بأساليب التدريس يعتبر من أبرز المقومات التي تجذب الطالب إلى التفوق والتميز في المدرسة، كما أن تعامل المعلم مع طلابه بعدالة وترسيخ التوقعات الإيجابية والتخطيط الجيد للدروس تجعل منه معلمًا ناجحًا.
وأكد الدكتور رضا حجازي، على العلاقة الوطيدة التي تربط بين مصر والإمارات، والتعاون في عدة مجالات، من بينها التعليم قبل الجامعي، مشيدًا بمسابقة جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم في نشر ثقافة التميز محليًا وَدَوْلِيًّا، ودورها في دعم وتشجيع الإبداع والابتكار في التعليم ومساهمتها في استقطاب ونشر الممارسات الدولية الناجحة.

وزير التعليم والسفير الياباني داخل المدرسة المصرية اليابانية
وفي يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، تفقد الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والسفير أوكا هيروشي، السفير الياباني في مصر، والوفد المرافق له، سير العملية التعليمية داخل المدرسة المصرية اليابانية بزهراء مدينة نصر، بحضور ممثلي هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر (جايكا).
وأكد الوزير، خلال الجولة، أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا شديدًا بالمدارس المصرية اليابانية، والوزارة تعمل على تنفيذ التوجيهات الرئاسية بالتوسع في إنشاء مثل هذه النوعية من المدارس والتي بلغ عددها حتى الآن 51 مدرسة فى 26 محافظة بإجمالي حوالي 12 ألف طالب و2000 معلم ومعلمة.
وأضاف الوزير، أن تجربة المدارس المصرية اليابانية تحمل ثلاث ميزات رئيسية؛ هي أن جوهر التعليم الياباني يكمن في الشخصية المتكاملة للطفل وهو ما يتفق أيضًا مع هدف نظام التعليم الجديد، حيث يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين كما أن صيغة التعلم الجماعي تُنمى مهارات التواصل مع الآخرين.

تفقد المدرسة الرسمية الدولية
وفي ذات اليوم ايضا ،تفقد الدكتور رضا حجازى - وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المدرسة الرسمية الدولية بزهراء مدينة نصر، وذلك فى إطار المتابعة الميدانية لانتظام سير العملية التعليمية للعام الدراسى 2022/2023.
وأكد الوزير، أن المدارس الرسمية الدولية تقدم نموذجًا تعليميًا دوليًا يعتمد على مناهج مصممة بأحدث الاتجاهات فى العالم، قائلًا: "المدارس الرسمية الدولية حققت نجاحات كبيرة فى ظل الإقبال الشديد عليها مما يؤكد ثقة المجتمع فى المنظومة التعليمية، ونسعى إلى التوسع في إنشاءها في الفترة المقبلة".

وأضاف أن المدارس الرسمية الدولية، تهدف لإتاحة الفرصة لأولياء الأمور الراغبين في تعليم أبنائهم تعليمًا دوليًا بتكاليف أقل، مؤكدًا أن المدارس تدعم (النظام البريطاني - البكالوريا الدولية) بمصروفات مناسبة.
وأوضح الوزير، أن المدارس الرسمية الدولية تأتي في إطار المساعي التي تبذلها الوزارة لتقديم خدمة تعليمية دولية بمصروفات أقل، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت منذ عام 2014 في تطبيق "مناهج البكالوريا الدولية IB" في ثلاث مدارس حكومية متميزة بمعاونة من القطاع الخاص لإتاحة الفرصة فى التعليم المتميز على كل المستويات من أجل رفع مستوى التعليم في مصر كخطوة لمواكبة التطورات العالمية.

انتهاء امتحانات التيرم الأول
وشهد أمس الخميس 26 يناير 2023 ، انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إنتهاء أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، والمهني والمكفوفين والصم وضعاف السمع بجميع المحافظات للعام الدراسي 2022/2023، وذلك طبقًا لجداول الامتحانات المعتمدة من مديري المديريات التعليمية.
وأكدت الوزارة أن الامتحانات تمت بشكل منتظم عدا بعض المحاولات الفردية للغش أو تسهيل عملية الغش التي تم رصدها، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال جميع المخالفين من طلاب ومعلمين.

حجازي يعلن مواعيد اعلان نتائج التيرم الاول

وأوضح الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نتائج امتحانات الفصل الدرسي الأول لصفوف النقل، سوف تعلن فور الإنتهاء من أعمال التقدير ورصد الدرجات عن طريق المدرسة، وأن نتائج امتحانات الشهادة الإعدادية سوف يتم الإعلان عنها في الأسبوع الثاني من إجازة نصف العام، والتي تمتد لمدة أسبوعين، تبدأ يوم السبت الموافق 28 يناير 2023، على أن تنتهي يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023.
وأضاف الوزير، أن الوزارة قد إنتهت من أعمال الامتحانات الإلكترونية لطلاب أبنائنا في الخارج يوم الإثنين الموافق 2023/1/23 بإجمالي عدد 41 ألف طالب و طالبة من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي وجاري العمل على الإنتهاء من أعمال التقدير ورصد التقديرات تمهيدًا لإعلان النتيجة.

حجازي يشارك في الاحتفال بعيد الشرطة

وفي الخميس 26 يناير 2023 ، شارك الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فى الاحتفالية التي نظمها المنتدى المصري لتنمية القيم الوطنية، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة؛ كما كرم الوزير خلال الاحتفالية عددًا من أسر شهداء الشرطة.
وأعرب الدكتور رضا حجازي، عن سعادته بالمشاركة في هذه الاحتفالية؛ وتكريم أسر شهداء الشرطة، مقدمًا التحية والتهنئة لكل رجال الشرطة المصرية الشرفاء في ذكرى عيدهم، وبطولاتهم الخالدة التي قدموها دفاعًا عن أرضهم في مدينة الإسماعيلية الباسلة، كما أعرب عن خالص التقدير والاحترام لأسر شهداء الشرطة الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم؛ فداءً لوطنهم.
ووجه الدكتور رضا حجازى، عددًا من الرسائل، خلال الاحتفالية، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على إحداث نقلة نوعية شاملة في نظام التعليم قبل الجامعي، من خلال تطوير المناهج، وأساليب التدريس والتقويم، وتشجيع الطلاب على ممارسة مهارات التفكير الابتكاري والإبداعي، والتعلم من خلال البحث؛ سعيًا نحو خلق جيل من العلماء والمبدعين، كما حرصت الوزارة على أن يسهم التعليم في بناء الشخصية المصرية المتكاملة، من أجل إخراج جيل مستنير، مسئول، قابل للتعددية، يحترم الاختلاف، ويعتز بوطنه، ويعمل على إعلاء كلمته، ومصالحه العليا، مضيفًا أن الوزارة وجهت اهتمامها الأكبر نحو المتعلم بصورة أساسية، باعتباره محور العملية التعليمية.
وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أن الوزارة تستهدف التوسع في عمليات التعلم على حساب التعليم، وتشجيع التحول من الحفظ والتلقين إلى الابتكار والإبداع والتركيز على إدراك المفاهيم الكبرى وبذل الجهد في التركيز على المحتوى وتوسعة المدارك لتنمية البنية المعرفية للطلاب بما يساهم في تقييمهم بشكل حقيقي، كما أوضح حرص الوزارة على الانتقال من دور المعلم الملقِّن إلى دور الميسر والمدرب، والتركيز على التعلم الذاتي، والتأكيد على النشاط والممارسة، باعتبارهما مدخلات واستراتيجيات تربوية فاعلة.
وتابع الدكتور الوزير أن الوزارة تهتم بتدريس كتاب القيم واحترام الآخر والذي يتضمن المبادئ والقيم السامية المشتركة وتعزيز قيم المواطنة، والتسامح، وقبول الآخر، وترسيخ قيم السلام، والمساواة في الحقوق والواجبات، ودعم تطوير المعارف والمهارات، وقيم الحياة، والعمل الجاد، بالإضافة إلى تركيز الوزارة على الأنشطة الدراسية لتنمية الذوق العام للطلاب ومكافحة أساليب التطرف والإرهاب، مؤكدًا أن التعليم مسئولية قومية.
وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم الاهتمام والدعم اللازم لأسر الشهداء ورعايتهم والتي تتضمن إعفاء الطلاب من أبناء الشهداء بالمدارس الحكومية من الرسوم الدراسية، ومقابل الخدمات، ورسوم الاشتراك بالرحلات، والمجموعات المدرسية، إلى جانب استثنائهم من شروط التحويل من التعليم الخاص للتعليم العام في أي وقت خلال العام الدراسي، إضافة إلى استثنائهم أيضًا من شرط التقيد بالمربع السكني، وغير ذلك من التسهيلات التي تقدمها الوزارة لهم؛ وفاءً وردًّا لبعض حقهم علينا.
واختتم الدكتور رضا حجازى كلمته قائلاً: "نتطلع إلى أن يخرج العلماء، والمفكرون، والأدباء من أبنائي ممن هم في مراحل التعليم المختلفة من أسر الشهداء؛ لينضموا إلى صفوف الكبار الذين يؤدون أدوارًا فاعلة في مجتمعاتهم، ويُحدثون فارقًا في تاريخ أوطانهم"، مضيفًا أن كفة الأمم ترجح بالعلم، والاختراع، والإنتاج، والإبداع، والقيم، والأخلاق السامية، وكل ذلك ينبع ممن يمثلون القدوة والرمز في المجتمع.