لصحة أفضل.. 5 أطعمة يمكن أن تساعدك في إدارة الغدة الدرقية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما يكون هناك خلل في هرمونات الغدة الدرقية، فإنه يؤدي إلى عدة مشاكل، مثل تغير التمثيل الغذائي، والمعرضة لزيادة الوزن، وتساقط العظام والشعر، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وعدم التوازن الهرموني، والداء البطني، والسكري.

يشار إلى هذا عادة باسم قصور الغدة الدرقية، حيث لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة، ويمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على أي فئة عمرية، بما في ذلك الرضع والأطفال، وإذا كنت تعاني من خمول في الغدة الدرقية، فقد تشعر بالأعراض التالية (إعياء، البرد، انتفاخ الوجه والجلد الجاف، زيادة مستويات الكوليسترول، تصلب أو ألم في المفاصل، الاكتئاب أو ضعف الذاكرة).


في حين أن المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية غالبًا ما يجدون صعوبة في إنقاص الوزن، مع التغييرات الغذائية الصحيحة ولكن هذا ليس حكمًا نهائيًا على وزنك وصحتك، بل لا يزال بإمكانك العمل على نظامك الغذائي ونمط حياتك للتخلص من تلك البوصات الزائدة.

 

ركز على الأكل اليقظ من خلال التحكم في حجم حصتك وموازنة العناصر الغذائية الرئيسية من خلال مجموعة مختلفة من مجموعات الطعام مع محاولة تضمين العناصر الغذائية الضرورية لصحة الغدة الدرقية من خلال مصادر طبيعية آمنة في نظامك الغذائي اليومي مثل الأطعمة التي تحتوي على اليود والسيلينيوم والزنك والكالسيوم والبروتين.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، فيما يلي خمسة أطعمة يمكن أن تفيدك من هذه العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لوظيفة الغدة الدرقية:

 

اقرأ ايضا

«الموج».. مجمع سكني على شكل أمواج ترقد على مضيق «فيجل»| صور

 

البذور والمكسرات

المكسرات البرازيلية هي مصدر ممتاز للسيلينيوم والزنك التي تساعد في تحسين أداء الغدة الدرقية.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور الشيا واليقطين من المصادر الغنية بالزنك وتعد خيارًا رائعًا لتناول الوجبات الخفيفة، ويمكن السيطرة على الشراهة عند تناول الطعام الشائع بين هؤلاء المرضى من خلال البذور الزيتية والمكسرات التي تعد أيضًا خيارًا قابلاً للتطبيق وتساعد في إنقاص وزنك.


الفاصوليا والبقوليات:

يمكن لهذه المصادر الغنية بالبروتين أن تحسن عملية التمثيل الغذائي لديك ، وتوفر إحساسًا بالشبع (الشعور بالامتلاء) وتمنعك من اكتساب الوزن.

 

البيض:

يمكن لمرضى الغدة الدرقية الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن أن يستهلكوا صفار البيض وبياضه لأنه سيثري أجسامهم بالزنك والسيلينيوم والبروتين، والتي تعتبر ضرورية لفقدان الوزن وفوائدها لتقوية العظام.


الخضار:


يمكن أن يساعد تناول الخضروات مثل الطماطم والفلفل الحلو مرضى الغدة الدرقية في إنقاص الوزن لأنها غنية بفيتامين سي والألياف ومضادات الأكسدة.

 

الماء والمشروبات غير المحتوية على الكافيين:

زيادة تناول الماء يمكن أن يساعدك على الانتفاخ، ويزيل السموم من الجسم ، ويحافظ على هرموناتك تحت السيطرة ويعزز عملية فقدان الوزن.
 

ملاحظة تحذيرية:

طالما أن المريض يتبع نظام الدواء، فلا ينبغي أن يكون هناك أي مضاعفات، ومع ذلك، فإن تركه دون علاج يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جسمك، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب اللاحقة، والعقم، وهشاشة العظام.

وأثبتت العديد من الدراسات أيضًا كيف يمكن أن تؤدي الغدة الدرقية، إلى ظهور أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض السكري والتهاب المفاصل وفقر الدم لذلك، يمكن أن يساعدك التشخيص المبكر والإدارة السليمة للحالة في تجنب المزيد من المضاعفات.

بالإضافة إلى ذلك، من المستحسن أن يقوم المرضى، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي، بأنشطة بدنية مثل اليوجا التي تحفز وتدعم نظام الغدد الصماء لديهم وتعزز إمداد الجسم بالأكسجين، مما يساعد الغدة الدرقية بشكل كبير. 

يُنصح بتدوين الأطعمة التي تتدخل في امتصاص دواء الغدة الدرقية، وبالتالي يجب تجنبها على الفور في الصباح والتوزيع في وقت لاحق خلال اليوم مثل القهوة وفول الصويا والبابايا والجريب فروت والمكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف والكالسيوم.

المكملات الغذائية التي تحتوي على بيكولينات الكروم المستخدمة لفقدان الوزن تضعف امتصاص دواء الغدة الدرقية، وقلل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الجيتروجين (اكرنب والقرنبيط والبروكلي واللفت وزيت الفول السوداني وما إلى ذلك) ولكن لا ينصح بتجنبها تمامًا لأنها تحتوي على مضادات أكسدة أخرى أو خصائص مقاومة للسرطان ومصدر للعناصر الغذائية الأساسية.