لو بتفكر في انشاء شركة ناشئة.. اقرأ هذه الكتب أولًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة الـ54 لعام 2023 وحتى يوم 6 فبراير، وتزايد أهمية ريادة الاعمال ومساهمتها الكبيرة في توفير فرص العمل والاقتصاد ، نقدم أهم المؤلفات في مجال ريادة الأعمال يجب قرائتها، فإذا كنت رائد أعمال أو بصدد البدء بمشروعك الخاص يجب عليك قراءة هذه الكتب التي تمكنك من فهم ريادة الأعمال بشكل أكثر وضوحًا.

اقرأ أيضًا :«ابـدأ».. أول خطـوة لتحقيــق حـلم الـ«100 مليــار دولار صادرات»

Business Model Generation

ابتكار نموذج العمل التجاري

كان عام ٢٠١٠م عاما فارقا في تاريخ ريادة الأعمال. وذلك عندما ألف أليكساندرا أوسترفالدر وبينور هذا الكتاب الشهير. بدأت القصة عندما كان أليكساندرا طالبا في الدكتوراه، وقرر أن يكون بحثه في الدكتوراه عن نموذج العمل الشركات. نموذج العمل الشركة هو الآلية التي تخلق الشركة فيها القيمة لعملائها، وتحصل على الربح منهم. لكن لم يوجد اتفاق عما هي الأشياء التي على الشركة ذكرها ودراستها في نموذج عملها.

البحث الذي قام به اليكساندرا بحث جميع ما ذكر في أدبيات الإدارة، وتوصل إلى أن العناصر الأهم هي ٩ فقط. وبذلك بإمكان الشركة تبسيط تخطيطها واتخاذ قرارها بدراسة هذه التسعة عناصر لتشمل بذلك أهم عناصر عملها. نشر بحث الدكتوراه في عام ٢٠٠٤. لاحظ اليكساندرا أهمية البحث الذي قام به، وأن بإمكانه تبسيطه في كتاب ابداعي، وعمل بعد ذلك على الكتاب الذي نشر في عام ٢٠١٠ والذي يحوي على خارطة نموذج العمل Business Model Canvas. تتألف الخارطة من صفحة واحدة تحوي ٩ عناصر عليك دراستها ليكون لديك نموذج عمل ناجح. كان الكتاب موجها للشركات وليس للمشاريع الريادية، لذلك فإن معظم الأمثلة المذكورة (إن لم يكن جميعها) كان عن شركات كبرى كأمازون وآبل. لكن ما حدث هو أن الكتاب نجح بشكل باهر (غير متوقع) في مجال المشاريع الريادية. وأصبح بلا منازع الخطوة الأولى للتخطيط لأي مشروع.

The Startup Owner's Manual

دليل مالك المشروع الريادي

بدأ المؤلف ستيف بلانك (وهو بروفيسور في جامعة ستانفورد) عمله في الشركات وادي السليكون Silicon Valley حتى قبل أن يطلع عليه اسم وادي السليكون. عمل وأسس الكثير من المشاريع الريادية. لاحظ نسبة الفشل العالية جدا للمشاريع الريادية الجديدة (والتي كانت قرابة ٩٠٪). لذلك قرر التفرغ والبحث في آلية إطلاق المشاريع الريادية بشكل ناجح. ووجد في النتيجة بأن المشاريع الريادية Startups تختلف بشكل جذري عن الشركات الكبرى، وتعمل وفق قوانين مختلفة.

فالمشاريع الريادية هي عبارة عن شركة مؤقتة هدفها البحث عن نموذج عمل مربح قابل للتكرار والتكبير. وبذلك هدفها الأساسي هو عمل سلسلة من التجارب على المنتج والبحث في العملاء إلى أن يصل رائد الأعمال في النهاية إلى ملاءمة بين المنتج والعميل Product Market fit . وكتب نتائجه في كتاب أسماه TheThe Four Steps to the Epiphany (أربع خطوات للتجلي)، والذي أصدره عام ٢٠٠٥. كان هذا الكتاب هو أحد أول الكتب التي وضعت قوانين نظرية فعالة وجديدة للمشاريع الريادية.

في عام ٢٠١٠ صدر كتاب أليكسندر (وهو تلميذ ستيف بلانك) الخاص بخارطة نموذج العمل. عندها وجد ستيف بأن التجارب المذكورة في كتابه، يجب أن تتم باستخدام نموذج العمل. لذلك قام بإصدار كتاب جديد يحوي الخطوات الأربعة لبناء الشركات الناشئة مع استخدام أداة خارطة نموذج العمل. واصدرها في كتابه The Startup Owner's Manual عام ٢٠١٢.

The Lean Startup

الشركة الناشئة المرنة

عرف على منهج ريادة الأعمال المرن مع كتاب استراتيجية لين لتأسيس المشروعات او الشركة الناشئة المرنة The Lean Startup لإريك ريس الشركة الناشئة المرنة The Lean Startup هو كتاب ألّفه "إيريك ريس" (Eric Ries)، ويصف ويوضّح فيه استراتيجيّته للشركات الناشئة، فهو يجيب من خلال هذا الكتاب على السؤال التالي: "كيف يُمكن لي رياديي الأعمال أن يستفيدوا من الابتكار والإبداع لإنشاء وتأسيس شركات ناجحة؟

". لقدّ طوّر "ريس" فكرته من خبراته كمستشار وموظّف ومؤسس، حيث يربط "ريس" سبب فشل مشروعه الأوّل نتيجة عدم فهمه لاحتياجات ومتطلّبات جمهوره المستهدف من العملاء، وتركيز وقته وجهده على إطلاق منتجه الأوّل في الأسواق، فبعد فشل مشروعه الأوّل، عمل "ريس" كمهندس برمجيّات في إحدى الشركات التي تعرّضت للفشل أيضًا بعد إطلاقها لمنتجها، حيث يجادل "ريس" في الكتاب أنه من أجل بناء وتأسيس شركة عظيمة، يجب على المرء أن يبدأ مع العملاء والزبائن، سواءً أكان ذلك على شكل مقابلات أو عن طريق إجراء الأبحاث. شركة ناشئة Startup هي شركة في المرحلة الأولى من عملياتها، وغالباً ما يتم تمويل هذه الشركات مبدئياً من قبل مؤسسيها أصحاب المشروع في محاولة للاستفادة من تطوير المنتجات أو الخدمات التي يعتقدون أن هناك طلباً عليها. وبسبب محدودية الإيرادات وارتفاع التکالیف، فإن معظم ھذه العمليات الصغیرة النطاق غیر مستدامة علی المدى الطویل بدون تمويل إضافي من أصحاب رؤوس الأموال.

Traction:How Any Startup Can Achieve Explosive Customer Growth

• كيف بإمكان أي مشروع ريادي تحقيق نمو جماهيري متضخم

يختلف تسويق المشاريع الريادية عن تسويق الشركات التقليدية. فالأدوات التسويقية التقليدية (مثل 4Ps) لن يفيد استخدامها في المشاريع الريادية. فهي ذات طبيعة مختلفة وتحتاج أدوات واستراتيجيات مختلفة. كما أن الهدف في التسويق للمشاريع الريادية مختلف عن الهدف في الشركات الكبرى.

لذلك، قل استخدام مصطلح "تسويق المشاريع الريادية" وبدأ استخدام مصطلح جديد هو Growth Hack (اختراق النمو). هذا المصطلح يعبر عن الهدف الحقيقي من التسويق، وهو زيادة عدد المستخدمين بأي شكل ممكن وأي طريقة ممكنة. ولأن زيادة عدد المستخدمين ستتم بطرق غير تقليدية، سمية باختراق Hack.

صدرت عدة كتب تتحدث عن اختراق نمو المشاريع الناشئة، من أفضلها كتاب Traction. يحوي هذا الكتاب ١٩ طريقة لتسويق مشروعك الناشئ. وبذلك عندما تقرأ هذا الكتاب فإنك تتعرف على هذه الطرق وتقرر أيها أفضل لك (من حيث القوة والتكلفة والإمكانيات المتاحة لديك). من هذه الطرق مثلا طريقة Search Engine Optimization SEO أو تحسين نتائج البحث. فيعطيك أهم ما عليك معرفته في هذه الطريقة من إيجابيات وسلبيات وأثر وتكلفة. كما يوجهك لمصادر إضافية إن قررت استخدامها.

Hooked: How to Build Habit-Forming Products

• كيف تبني العادات لمنتجك

درس الكاتب إدمان الألعاب الإلكترونية، وما الذي تفعله الشركات لتجعل المستخدمين يدمنون ألعابها. توصل بالنتيجة لنموذج من أربعة خطوات تستخدمه الشركات لتجعلك تدمن ألعابها. هذا النموذج ينطبق أيضا على البرامج الأخرى والمنتجات مثل التويتر والسنابشات وغيرها من المواقع. فهل فكرت لماذا تفتح التويتر يوميا بعد استيقاظك مباشرة؟

يوضح هذا الكتاب لريادي الأعمال طرق بناء العادات و الإدمان، وكيفية تضمينها داخل منتجك. وهذا مهم جدا للحفاظ على عملائك ومنعهم من التسرب. قد لا تتمكن من تطبيق ما في الكتاب على جميع المشاريع، لكنه على الأقل يسلط الضوء على وسائل نفسية تعزز وتزيد من استخدام منتجك.

Scaling Lean: Mastering the Key Metrics for Startup Growth

التكبير الليّن: اتقان المقاييس الرئيسة لنمو المشاريع الريادية

موضوع هذا الكتاب مهم جدا، فهو يعطي المقاييس الهامة الذي يجب على رائد الأعمال احتسابها ومتابعتها بشكل دائم ليضمن نجاح مشروعه. مثلا: على رائد الأعمال معرفة تكلفة الاستحواذ على العميل Cost Of Customer Acquisition COCA ويقارنها بالربح المالي المتوقع من العميل Lifetime Value LTV . وبذلك يتخذ قرارات أفضل في اختيار طرق الترويج المختلفة.

الكتاب يشرح ذلك بشكل مبسط جدا (وقد يكون مملا للبعض). ويشرح المراحل المختلفة للمشروع الريادي وما على الريادي قياسه خلالها. كما يتحدث عن طرق تصميم التجارب المختلفة وكيفية قياسها.تم اختيار هذا الكتاب لأنه من الكتب القليلة التي تتناول هذه المقاييس بهذا التركيز. مع العلم أنه بالإمكان الاستغناء عن قراءة الكتب والبحث في المدونات والبلوجات التي تتحدث عن المقاييس الهامة للمشاريع الريادية.

Zero To One

من صفر إلى واحد

تفشل 90% من المشاريع الناشئة في الأسواق العربية وكذلك في الأسواق العالمية، هذه النسبة المستندة إلى Forbes قد تبدو صادمة ولكنها حقيقة... مع سعي الجميع إلى الحصول على حياة أفضل، و مسار وظيفي متميز أكثر يتناسب مع مفاهيم الشغف والطموح لديه، نجد تزايدا كبيرا في عدد المشاريع الناشئة، ومن هذا المنطلق ولأهمية فهم سبب هذه النسبة الصادمة، كان لا بد من التركيز على الأمور التي يجب التفكير بها قبل تأسيس المشروع.

كتاب "صفر إلى واحد" لمؤلفه "بيتر ثيل" الريادي والمستثمر وصاحب مشاريع استثمارية كبيرة منها PayPal، الذي قام بأول استثمار خارجي كان له سنة 2004 في فيسبوك، ثم قام بالاستثمار وتمويل العديد من الشركات الكبرى المعروفة في بداياتها مثل LinkedIn و Yelp و SpaceX و Airbnb. هذا الكتاب يحاول فهم ما وراء فشل الغالبية العظمى من المشاريع الناشئة ويحاول الانتقال بنا لمستوى آخر ومختلف تماما من التفكير.

بالطبع هناك الكثير من الكتب الأخرى لكن أخترت لكم أفضل الكتب في ريادة الأعمال والتي سوف تمكن رائد الأعمال من بالتقدم بالاتجاه الصحيح.