خبير آثار: تقارير دولية تشيد بالسياحة في مصر وتدعو لزيارتها

موضوعية
موضوعية

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار، 
فى ضوء الاكتشافات الأثرية الأخيرة والنهضة السياحية التى تشهدها مصر، أن العالم يتابع ما يجرى فى مصر من نهضة سياحية وتطوير البنية الأساسية وإنشاء مدن جديدة جاذبة للسياحة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين وانتظار دولي لافتتاح أكبر متاحف الآثار المصرية فى العالم وهو المتحف المصرى الكبير وحركة التطور السريعة فى المدن الساحلية خاصة شرم الشيخ والغردقة والتى تشمل كافة أوجه المقومات السياحة بعد افتتاح متحف شرم الشيخ ومتحف الغردقة كما جاءت الظروف الدولية من نقص الطاقة فى أوروبا وأمريكا لينتبه العالم إلى مناخ مصر باعتبارها الملاذ والملجأ من ليالى أوروبا الباردة مع نقص الطاقة.

وفى ضوء هذا قال موقع"traveloffpath" الأمريكي والمتخصص في السياحة، أن مصر ستصبح الوجهة الأكثر ترحبيا بالمسافرين والوجهة السياحية الأولى للمسافرين حول العالم في 2023 باعتبار مصر هي  الدولة التي عززت مكانتها وصورتها كوجهة أكثر ترحيبًا بالمسافرين في عام 2023.

وتابع الدكتور ريحان، أن الموقع أشار إلى المميزات السياحية فى مصر مثل الأهرامات والمتاحف والمعالم الثقافية والمطاعم الفاخرة والعاصمة الإدارية والعاصمة الإدارية التى وصلت تكلفتها حوالي 59 مليار دولار وسيتم افتتاحها في عام 2023 وقد بناؤها على الصحراء بحجم يعادل سنغافورة ومن المتوقع أن تستوعب 6.5 مليون شخص عند اكتمالها  وقد التزمت الحكومة بتخصيص 15 مترًا مربعًا من المساحات الخضراء للفرد مع مساحات خضراء مزروعة ضعف  سنترال بارك في نيويورك.

ونوه الموقع، للمقومات السياحية بالعاصمة الإدارية التى ستضم برج يبلغ ارتفاعه 1،293 قدمًا  والذي سيكون أطول مبنى في إفريقيا  بالإضافة إلى حديقة ترفيهية جديدة من المتوقع أن تكون أكبر من ديزني لاند وهرم كريستالي وقصر رئاسي أكبر بثمانية أضعاف من البيت الأبيض.

وقال كينيث فاسكيز لايا لسكيفت، مدير وكالة مصر للسياحة في الولايات المتحدة الأمريكية، إن هذا التحول سيجعل القاهرة وجهة أكثر ودية بما تشهده من عملية تجميل كبيرة الآن مع المتاحف الجديدة ومشاريع الترميم الجارية وافتتاح مراكز التسوق والمزيد من الأنشطة الفاخرة على نهر النيل.

وقالت عالمة المصريات ومستكشفة في ناشيونال جيوغرافيك نورا شوقي لقد طورت مصر بالفعل بنية تحتية سياحية قوية واستثمرت  لمساعدة المسافرين على زيارة البلاد بسهولة كما يتم تجديد العديد من المواقع  الأثرية والحفاظ عليها وصيانتها، حتى الذهاب إلى الأهرامات أصبح أكثر سلاسة حيث تصلك الحافلات الكهربائية إلى هناك والمزيد من الطعام والخدمات.

وأشار الدكتور ريحان، إلى تنويه صحيفة "الإندبندنت" البريطانية لقرائها بقائمة أفضل الوجهات الدافئة للاستمتاع بشتاء 2023 بعيدًا عن الغيوم والأمطار والجو البارد فى المملكة المتحدة تحت عنوان "أفضل العطلات الشتوية في اللحظة الأخيرة للاستمتاع بشمس يناير"، وكان من بينها مصر.

وأضاف فريق الصحيفة، أن ما يميز مصر بالإضافة إلى أنها موقع مضمون للاستمتاع بشمس الشتاء هو آثارها المذهلة الموجودة فى الكثير من المدن مما يمنح السائحون الراغبون فى الاستكشاف بعدًا إضافيًا لرحلتهم، وإن الأقصر (متوسط الحرارة فى يناير 23 درجة مئوية) وأسوان على نهر النيل هما الموقعان الأمثل للاستمتاع بالشمس إلى جانب التعرف على الحضارة القديمة بالإضافة إلى شواطئ البحر الأحمر إمّا حول الغردقة على الجانب الغربي أو في شريط منتجع شرم الشيخ (22 درجة مئوية في يناير) في شبه جزيرة سيناء.

ورشحت صحيفة "التلجراف" البريطانية، مصر كأول الوجهات السياحية المشمسة الدافئة والقليلة التكاليف ووفقًا للتقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية جاءت مصر في المرتبة الأولى تليها تركيا وأيسلندا والولايات المتحدة الأمريكية، وقالت الصحيفة في تقريرها منذ أسبوع، إنه يمكن للباحثين عن الشمس الذين يأملون في الهروب من بريطانيا الممطرة هذا الشتاء أن يذهبوا إلى مصر ولفتت إلى أن مصر تعتبر وجهة مناسبة للبريطانيين الذين يعانون من أزمات مالية ويرغبون في انفاق القليل من الأموال، ودعت شركة سياحة استرالية لقضاء عطلات الشتاء فى مصر موطن رحلات المغامرات والعجائب الطبيعية.

ودخلت مصر نوع جديد من السياحة وهى سياحة رحلات الزفاف وقد استقبل مطار شرم الشيخ الدولي الاثنين 9 يناير، أول رحلة سياحية لحفل زفاف كبير قادمة من الهند لاستهداف نوع جديد من سياحة الأثرياء بالمدينة الساحلية وهو إقامة حفلات الزفاف. وحرص وفد هيئة تنشيط السياحة بجنوب سيناء، على تقديم التسهيلات اللازمة لاستقبال الطائرة كما تم استقبالهم بتقديم الهدايا والورود والتقاط الصور التذكارية مع العروسين وضيوفهم، أتى ذلك بعد اختيار إحدى الشركات السياحية الكبرى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء كمقصد لسياحة الزفاف وحفلات الأفراح والمناسبات.

كما بدأت السياحة الصينية، تعود إلى مصر بعد أزمة كورونا وأشار رئيس شركة مصر للطيران إلى أن هناك طلبات من نحو 1200 شركة من شركات وكلاء السياحة والسفر الصينية التي تطلب تنظيم رحلات سياحية إلى مصر، كما سيتم زيادة عدد الرحلات بين مصر والصين اعتبارًا من مارس المقبل إلى 13 رحلة.

ويعد سوق السياحة العربية أحد أبرز الروافد التي تمد المقصد السياحي المصري بما يقرب من ثلث حجم الحركة الوافدة التي تأتي لمختلف المدن السياحية ويعد السائح العربي من أفضل شرائح السائحين من حيث متوسط عدد الليالي السياحية ومتوسط إنفاق السائح.

وفى ضوء هذا شاركت مصر ممثلة بهئية تنشيط السياحة بسوق السفر العربي في سياق الاجتماع مع كبرى منظمي الرحلات والتي من بينها مجموعة تيوي العالمية وكذلك شركات الطيران المختلفة والذى نتج عنها تنظيم حملات ترويجية مشتركة تهدف إلى إبراز تنوع المنتج السياحي المصري والحداثة التي تتمتع بها مصر في إطار المشروعات المختلفة التي تعكف الدولة على تنفيذها مؤخرًا ومنها إنشاء مدينة العلمين الجديدة والتى فازت بجائزة أوسكار أفضل مدينة سياحية في سوق السفر العربية مما يؤكد أهمية مدينة العلمين كوجهة سياحية مفضلة للسائح العربي والخليجي.

وأوضح الدكتور ريحان أن وكالة الأنباء الكويتية نشرت تحقيقًا مصورًا عن أهرامات مصر التاريخية التى تستعيد بريقها كوجهة للمعارض والفعاليات العالمية والمسابقات الرياضية وعروض الأزياء العالمية والتي تستقطب مشاهير العالم وتحظى بمتابعة وتغطية واسعة من جانب وسائل الإعلام العالمية، وأشارت إلى أنه لاشيء يضاهي لحظات يعيشها المرء في أحضان رقعة عاصرت التاريخ منذ أكثر من 2500 عام قبل الميلاد، يتمتع خلالها ببانوراما صباحية وأخرى مسائية تتزين بالألوان والحركة وجاءت على الضفة الغربية لنهر النيل الخالد أهرامات الجيزة لتحفر مكانها في التاريخ وتصبح "إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة".

اقرأ أيضا

 خلال زيارته المفاجئة.. وزير الصحة يُحيل مديري ونواب مستشفيين في القليوبية للتحقيق