للسيدات| ما هي الميليا والطرق الطبيعية للتخلص منها؟

ما هي الميليا
ما هي الميليا

قد تلاحظ بعض السيدات ظهور بعض البثور البيضاء الصغيرة على بشرتها، والاسم العلمي لتلك البثور هي الميليا، إذا لاحظت نتوءات صغيرة بيضاء أو صفراء على وجهك، فربما تكون قد افترضت أنها كانت رؤوسًا بيضاء، ولكن إذا كانت النتوءات أكثر صلابة من الرؤوس البيضاء ولم تكن ملتهبة، فمن المحتمل أن يكون لديك ميليا، نظرًا لأنه لا يمكنك تفجيرها مثل بثرة، فإن السؤال هو كيفية التخلص من الميليا.


قال تيد شيف، العضو المنتدب، المؤسس والرئيس الطبي لـ Water's Edge Dermatology: «ميليا وحب الشباب مشكلتان مختلفتان، والميليا تتطور في بصيلات شعر صغيرة جدًا أو في قنوات العرق في بشرتك ، وليس في المسام،  وتعتبر الدخينات على الجفن وأجزاء أخرى من الوجه مثل الخدين والأنف شائعة بشكل خاص ، على الرغم من أن هذه الأكياس الشبيهة باللؤلؤ يمكن أن تظهر في أي مكان».


ما الذي يسبب الإصابة بالميليا، بحسب موقع wederm: 


أحيانًا ما يُشار إلى الدخينات الأولية  باسم "بقع الحليب" ، وتتشكل عندما يُحبس بروتين في خلايا الجلد يُسمى الكيراتين تحت الطبقة العليا من الجلد. 


قال الدكتور شيف: «يقشر الجلد نفسه باستمرار، ويتخلص من خلايا الجلد القديمة ويستبدلها بأخرى جديدة، ولكن إذا لم تتساقط بعض خلايا الجلد القديمة ، فيمكن أن تعلق تحت الجلد الجديد وتتصلب».


الميليا الأولية هي أكثر أنواع الميليا شيوعًا عند البالغين، كما أنه شائع عند الأطفال حديثي الولادة، وتظهر ميليا حديثي الولادة عادةً على الوجه وفروة الرأس والجذع العلوي وتشفى من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة.

 
ويمكن أن يحدث نوع آخر من الميليا ، يسمى الدخينات الثانوية ، عندما يشفى الجلد بعد إصابته أو تلفه بطفح جلدي متقرح (مثل طفح اللبلاب السام) ، أو الحروق ، أو الاستخدام طويل الأمد لكريم الستيرويد ، أو سنوات من التلف الناتج عن أشعة الشمس، يمكن أن يتسبب استخدام المنتجات الثقيلة جدًا بالنسبة لنوع بشرتك أيضًا في حدوث ميليا ثانوية ، والتي قد يكون علاجها أصعب من الميليا الأولية.

اقرأ ايضا|لجمال بشرتك.. طرق إزالة بقع الحليب «ميليا» من الوجه
 

علاج الميليا في المنزل: 


جرب استخدام منظف مقشر يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الستريك أو حمض الجليكوليك مرة في الأسبوع أو أكثر، ويمكن أن يكون التقشير الكيميائي في المنزل الذي يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك مفيدًا أيضًا ، ولكن اطلب من طبيب الأمراض الجلدية النصيحة بشأن أفضل منتج يمكن استخدامه، وإذا كنت تستخدم واحدة قاسية جدًا على بشرتك ، فقد تصاب بالتهيج أو الدخينات الثانوية.


ويمكن أن يساعد تطبيق الريتينويد الذي يُصرف بوصفة طبية أو منتج الريتينول الذي يُصرف دون وصفة طبية مرة واحدة يوميًا في علاج الدخينات والوقاية منها عن طريق تسريع معدل دوران الخلايا. 


أخيرًا، لا تنس استخدام واقي الشمس لحماية بشرتك من الحروق وأضرار أشعة الشمس الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ميليا ثانوية.