حفل هندي تخطت إيراداته مليون دولار.. هل تنجح مصر في جذب سياحة الزفاف؟

حفل زفاف هندي في شرم الشيخ
حفل زفاف هندي في شرم الشيخ

شهدت مصر حدثا أسطوريا لحفل زفاف هندي في شرم الشيخ حيث إن إيرادات الحفل تخطت المليون دولار في الوقت التي تسعى وزارة السياحة والآثار لتعظيم الإيرادات السياحية لمصر.

بحسب أحدث بيانات موقع ستاتيستا Statista المتخصص في بيانات الأسواق؛ تعدّ سياحة الزفاف استثمار عالمي صاعد بقوة، في ظل النمو المطرد للسوق العالمية لحفلات الزفاف، فمن المتوقع أن يصل حجمها إلى حوالي 291 مليار دولار بحلول عام 2031، بعدما سجل حجم السوق نحو 21.6 مليار دولار في عام 2021.


وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن هذا الحفل يأتي في إطار استحداث نمط سياحة حفلات الزفاف وجذب روادها إلى مصر، وجهود الوزارة للترويج للمقصد السياحي المصري كوجهة لإقامة حفلات الزفاف.

وكان استقبل مطار شرم الشيخ الدولي قبل أيام أول رحلة طيران مباشرة قادمة من مطار أحمد أباد بالهند، حيث كان على متنها 337 راكبًا، من أجل حضور الحفل الذي أقيم على مدار 3 أيام متواصلة.

مصر تقدم تسهيلات لحفلات الزفاف

أكد  عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي  لهيئة تنشيط السياحة، أن وزارة السياحة متمثلة في هيئة تنشيط السياحة وضعت حملة لتنشيط سياحة الزفاف في شهر مايو ٢٠٢٢ ومحاولة استقطاب أثرياء العالم وكبرى الاتحادات المسؤولة عن تنظيم هذه الأعراس.

دعت هيئة تنشيط السياحة أحد الاتحادات الهندية المنظمة لحفلات الزفاف خارج حدود الهند في شهر أغسطس 2022، حيث جرى تنظيم ورشة عمل بمشاركة 49 شركة هندية.

وخلال ورشة العمل استعرضت الهيئة إمكانيات مصر في تنظيم هذه النوعية من الفعاليات والاحتفالات الكبرى على غرار احتفالية طريق الكباش ونقل المومياوات.

وأضاف القاضي، أن مصر تمتلك الخبرات الكافية لدخول عالم سياحة الزفاف، وكذلك المقاصد السياحية المختلفة، سواء التاريخية على غرار المعابد والأهرامات، أو الشاطئية في المدن السياحية المختلفة كشرم الشيخ والغردقة والعلمين ومرسى علم.

وشدد على أن مصر تقدم الكثير من التسهيلات لجذب سياحة الزفاف والأثرياء، كمراسم الاستقبال الرسمية، وتقديم الهدايا للعروسين والحضور، مع تسهيل دخول الأكلات والمعدات التي يجلبها الحضور معهم عبر الجمارك وفي وقت قصير، وتوفير برامج سياحية تناسب القادمين.

وأضاف عمرو القاضي أن مصر تستهدف إقامة من ١٠ الى ١٥ فرح للجنسيات الأجنبية المختلفة.

مؤتمر دولي في مصر لجذب سياحة الزفاف


وكانت شاركت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في فعاليات الموتمر الأول لاتحاد منظمي حفلات الزفاف الهندي EMF Global، أحد أهم التحالفات التي تضم المتخصصين في تنظيم حفلات الزفاف المشهورة عالمياً بضخامة تنظيمها وعائدتها الاقتصادية المرتفعة، وذلك بهدف الترويج لسياحة حفلات الزفاف بمصر، يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لتنويع الأنماط السياحية المختلفة وجذب مختلف الشرائح من السائحين.

وقد أُقيم المؤتمر بأحد الفنادق بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة أكثر من ١٥٠ من الشركات العاملة في تنظيم حفلات الزفاف والفعاليات والمعارض من دولة الهند.

 
وخلال المؤتمر ألقى عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي كلمة ترحيب بالحضور، أكد خلالها على عمق الروابط والعلاقات المشتركة بين الحضارتين المصرية والهندية واللتان تعدان من أقدم الحضارات الإنسانية وأكثرها تنوعاً وثراءً، كما تحدث عن التنوع الذي تتميز به المقاصد السياحية المصرية والإمكانيات السياحية والفنية اللازمة لتنظيم جميع أنواع الفعاليات المختلفة.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة، على حرص الهيئة على المشاركة في فعاليات هذا المؤتمر وذلك في إطار جهود الوزارة للترويج للمقصد السياحي المصري كوجهة لإقامة حفلات الزفاف حيث تعد سياحة حفلات الزفاف أحد الأنماط السياحية العالمية التي تستقطب السائحين من ذوي الإنفاق المرتفع، ولاسيما أن ذلك يساهم في تنويع الأنماط السياحية وتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية والأثرية والحضارية لمصر.

وعلى هامش المؤتمر عقد  عمرو القاضي عدة اجتماعات ثنائية مع عدد من الشركات لبحث خطة عملها ورؤيتها المستقبلية لتنظيم هذه الفعاليات في مصر.

اقرأ أيضا | اختيار «علم المصريات» و«توت عنخ آمون» ضمن أفضل الحملات الإعلانية