في عيدها الـ71..معادلة الأمن على السوشيال ميديا «رصد + تحرك سريع = أمان»

الأمن و السوشيال ميديا
الأمن و السوشيال ميديا

مصطفى منير

ما بين الحقيقة وكشف الشائعة مجهود جبار يقوم به رجال لا يعرفهم أحد، رجال كالظل يواصلون الليل بالنهار من أجل أمن الوطن، يرصدون.. يحللون.. يتحركون لكشف الحقيقة فى أسرع وقت ممكن.. نعم هم العيون الساهرة رجال الشرطة المصرية.
 

فى الآونة الأخيرة أصبحت السوشيال ميديا تلعب دورًا مهما في حياة الملايين.. ما جعل الخارجون عن القانون يتجهون نحو العالم الافتراضى وصفحات السوشيال ميديا، لتنفيذ مخططتهم سواء كان إرهابيًا أو جنائيًا؛ فتجد مروجي الشائعات الذين يستهدفون استقرار الوطن، وتجد معهم مروجي السموم من المخدرات والدعارة والذين لا يهمهم سوى كسب المال على حساب  المواطنين.. ومع كل هذا تجد رجالا مخلصين يلاحقون كل مخرب وخارج عن القانون، وفى كل تحدي ينتصرون ويثبتون أن رجال المعلومة في وزارة الداخلية درع لحماية الوطن.

مع كل أزمة تجد أهل الشر يحاولون بث الأخبار المغلوطة ونشر الشائعات، ولكن خلال دقائق معدودة تجد رجال وزارة الداخلية يتقصون ويكشفون الحقائق للمواطن.. كما تجد المجرمين يحاولون استغلال صفحات السوشيال ميديا لتوسيع نشاطهم الإجرامي لتحقيق المال، ولكن دائمًا ما يسقطون فى قبضة رجال الأمن، لهذا نستعرض لكم ضربات رجال الشرطة المصرية وفرض الأمن فى العالم الافتراضى.

شائعات
فوجئ رواد المواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بخبر هجوم على أحد الأكمنة بمحافظة الإسكندرية، لتأتي وزارة الداخلية وتصدر بيانًا كاملاً لتوضح فيه الحقيقة، وتنفي الخبر المزعوم من قبل إحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعى وتؤكد أن الواقعة تمثلت فى رصد الأجهزة الأمنية نشاط 3 عناصر إجرامية شديدة الخطورة من متجرى المواد المخدرة، وحال استهدافهم أسفر تبادل إطلاق النيران مع القوات عن استشهاد أحد أفراد الشرطة وضبط اثنين من المتهمين وهروب الثالث، وتمكنت القوات من تحديد مكان اختبائه وأسفر تبادل إطلاق النيران عن مصرعه.

كما كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية؛ أنه لا صحة لما تم تداوله على عدد من الصفحات الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بشأن القبض على ضابط شرطة حال محاولته تغيير مبالغ مالية بالعملة الأجنبية «دولار» بإحدى شركات الصرافة بالقاهرة، كما أكدت «الداخلية» أن ما تم تداوله فى هذا الشأن عارٍ تمامًا من الصحة.. ويأتى ضمن المحاولات اليائسة من الأبواق الإعلامية الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية لإثارة البلبلة.

دعارة
لم يتوقف اصحاب النفوس الضعيفة عن ارتكاب الجرائم، فهناك من يبيعون أوطانهم ويتخلون عن شرفهم مقابل المال، وهناك من يبيعون شرفهم وأجسادهم لتحقيق الأحلام، وهذا ما حدث فى تلك الواقعة، عندما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة عن وجود صفحة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» تقوم ببث وإذاعة مقاطع فيديو منافية للآداب للمواطنين مقابل مبالغ مالية يتم التحصل عليها عن طريق إحدى خدمات تحويل الأموال.

عقب تقنين الإجراءات تنسيقًا وقطاع الأمن العام وبالاشتراك مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات ومديرية أمن الشرقية؛ تمكنت القوات من تحديد وضبط القائم على إدارة تلك الصفحة وتبين أنه له معلومات جنائية، ومقيم بدائرة مركز شرطة أبوكبير بمحافظة الشرقية.

وتمكنت القوات من القبض على المتهم وعثر بحوزته هاتف محمول بفحصه تبين أنه «محمل بالعديد من صور الفتيات والفيديوهات التى تؤكد نشاطه الإجرامى، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة لتحقيق أرباح مادية من المواطنين، كما اعترف بإنشائه الصفحة، تحرر محضر بالواقعة وبالعرض على النيابة أمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.

سرقة
خلال دقائق من تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» يتضمن استغاثة إمام مسجد كائن بمنطقة حلوان بالقاهرة؛ لسرقة بعض الأشياء من داخل المسجد، انتقل رجال المباحث للمسجد.
وبالفحص وعمل التحريات السرية وجمع المعلومات من خلال الاستعانة بالتقنيات الفنية الحديثة تمكنت القوات من التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص «له معلومات جنائية»، مقيم بدائرة القسم، كما تبين قيامه بسرقة المواسير النحاسية الخاصة بتكيفات المسجد، وحنفيات المياه.
عقب تقنين الإجراءات تمكنت القوات من ضبطه، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة وتم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المستولى عليها.

خطف
رصدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من صاحب إحدى الصفحات بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بطلب أحد الأشخاص نشر فيديو بعنوان «محاولة خطف طفل» على الصفحة خاصته يظهر خلاله سيارة تسير وبجوارها شخص مترجل وقيام الأخير بالتوجه لأحد الأطفال حال جلوسه أمام مدخل أحد العقارات، ومحاولة سرقة الهاتف المحمول الخاص بالطفل إلا أنه استغاث وتمكن من الفرار.

وبعمل التحريات  بإجراء التحريات وجمع المعلومات تمكنت القوات من تحديد هوية ومحل سكن الطفل وتبين انه مقيم بمنطقة المقطم، وبالانتقال تم التقابل مع والد الطفل «حارس بالعقار» قرر بأنه حال تواجد نجله أمام العقار محل سكنه وبحوزته هاتفه المحمول، فوجئ بأحد الأشخاص «غير معلوم بياناته لديه» يمسك به، ويحاول سرقة هاتفه المحمول، فألقى به داخل العقار ولاذ بالفرار، وتمكن المتهم من الهرب باستخدام السيارة الظاهرة بمقطع الفيديو.

على الفور بدأت القوات بعمل التحريات السرية وتمكنت من تحديد مرتكبى الواقعة؛ تبين أنهم 3 أشخاص مقيمين بدائرة القسم، عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين، وبحوزتهم السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مخدرات
وفى تلك الواقعة قرر المجرم أن يستغل صفحات السوشيال ميديا، ويقوم بترويج المواد المخدرة، معتقداً انه فى هذا العالم الافتراضى لن يتم الوصول له والقبض عليه.

ولكن وقتها كان رجال الامن يرصدون المتهم وما تم نشره على صفحات السوشيال ميديا، وتمكنت القوات من تحديد هويته، وتبين انه «ه.م»يبلغ من العمر 29 عاما، وشهرته أبو كيان، ويقيم بقرية ابنهس دائرة مركز قويسنا فى المنوفية، كما تبين أنه له معلومات جنائية، وعقب تقنين الإجراءات القانونية، بعد رصد مكان وجود المتهم عن طريق المصادر السرية واستخدام الوسائل الحديثة، تم ضبطه، وبحوزته 6 كيلوجرامات من مخدر الحشيش وكمية من مخدر الهيروين و2 كيلو جرام من مخدر الهيدرو وبندقية خرطوش وعدد من الطلقات لذات العيار ومبلغ مالي وهاتف محمول، وعدد من المطبوعات الورقية مختلفة الأحجام مدون عليها، عبارة أبو كيان لجميع أنواع المكيفات «أيس وحشيش ومادة وبانجو وتامول ورقمي هاتفين محددين» ، تم تحرير محضر بالواقعة، وعرضه على النيابة العامة التى تولت التحقيقات.

دجل وشعوذة
وتمكنت الاجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من القبض على شخص جمع ماله بالنصب والسحر والشعوذة من ضحاياه وزعمه قدرته على حل مشكلاتهم بالأعمال السحرية واستخدام الحجاب والكتب.
بدأت الواقعة عندما دلت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة جهينة بسوهاج بممارسة نشاط إجرامي فى مجال النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم باستخدام أساليب الدجل والسحر واستغلال مواقع التواصل الاجتماعى والقنوات الفضائية فى الإعلان عن نشاطه الإجرامى.

بتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن سوهاج تم استهدافه وأمكن ضبطه وبتفتيش مسكنه عثر على مجموعة من المضبوطات والمستلزمات التى تؤكد نشاطه الإجرامى، دفتر به بيانات المترددين عليه ومبلغ مالى من متحصلات نشاطه الإجرامى وهاتف محمول، وبفحصه تبين احتواءه على أسماء الأشخاص وبياناتهم وصورهم ووصف لبعض حالات السحر التى يعانون منها والمبالغ المالية المدفوعة وبعض الأحجبة والكتب ومقاطع فيديو مصورة تظهر كيفية وطرق العلاج ومقاطع فيديو تشير إلى نشاط المتهم، وبمواجهته أقر بممارسة النشاط الإجرامى، تحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.
لم يكن هذا الدجال وحده ففى الاسكندرية أنشأ مسجل خطر صفحة على الفيس بوك، يدون خلالها عبارات توضح قدرته الفائقة في فك الأعمال وجلب الحبيب وتحقيق الاحلام، وخلال أيام معدودة تمكن من استقطاب الضحايا «نساء و فتيات» يسعين لتحقيق احلامهن والوصول لهدفهن.

ووسط اعمال الدجل والشعوذة التي يقوم بها، كانت المعلومات امام ضباط مباحث الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، تؤكد قيام المتهم بالإعلان عن اعمال الدجل والشعوذة، و بعمل التحريات السرية وجمع المعلومات تبين أن المتهم يقوم بنشر منشورات على صفحته على الفيس بوك يعلن فيها قدرته على ممارسة اعمال الدجل وفك الاعمال وجلب الحبيب وتحقيق الاحلام.
وتمكنت القوات الأمنية من رصده وتبين أن الدجال المتهم له معلومات جنائية، ومقيم بدائرة قسم شرطة باب شرق بالإسكندرية، ونجحت القوات في ضبطه وبحوزته هاتف محمول «محمل عليه الرسائل والمحادثات الخاصة بنشاطه الإجرامي»، الأدوات المُستخدمة فى نشاطه الإجرامى، وبمواجهته اعترف بالجريمة، تحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

أدوية مجهولة
رصدت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة وجود إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، تقوم بترويج وبيع الأدوية والعقاقير الطبية المخدرة والمهربة والمحظور تداولها لتحقيق أرباح غير مشروعة.
بإجراء التحريات وجمع المعلومات من خلال الاستعانة بالتقنيات الفنية الحديثة أمكن تحديد القائم بإدارة الصفحة المشار إليها وتبين أنه «صيدلى»، مقيم بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة تخصص نشاطه فى ترويج وبيع العقاقير الطبية المخدرة، وذلك من خلال تبادل الرسائل الإلكترونية فيما بينه وعملائه عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك».
عقب تقنين الإجراءات تمكنت القوات من ضبطه وبحوزته «1330 أمبول مخدر، هاتف محمول»، وبمواجهته أقر بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار والهاتف المحمول للتواصل مع عملائه عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، تم تحرير محضر بالواقعة وعرضه على النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

تعطيل حركة المرور
وفى تلك الواقعة كان رجال وزارة الداخلية قد رصدوا تداول مقطع فيديو عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» يتضمن توقف سيارة بعرض الطريق الدائرى بدائرة قسم شرطة السلام أول بالقاهرة وتعطيل حركة المرور .
على الفور تم فحص الفيديو وتمكنت القوات من تحديد مكان السيارة وقائدها وبسؤاله قرر توقف السيارة على النحو المشار إليه لتعطلها، تم اتخاذ الإجراءات القانونية وأزيلت اسباب الشكوى.

اقرأ أيضا | رئيس «الأسقفية» يهنئ المصريين بعيد الشرطة وذكرى ثورة يناير

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي