بعد طلب شركات الاتصالات تشغيل محطاتها بها..

ننشر القواعد التنظيمية التي تسمح لشركات القطاع الخاص بشراء الطاقة المتجددة

 الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك
الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك

أكد الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إصدار مجلس إدارة الجهاز لكتاب دوري رقم 2 لسنة 2023 الذي يسمح لشركات القطاع الخاص بشراء الطاقة الجديدة والمتجددة من الشبكة القومية للكهرباء.

وأوضح «عمران»، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه بعد توقيع مذكرات التفاهم بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة و3 من شركات تعمل بقطاع الاتصالات في مصر وصدور الكتاب الدوري رقم 2 فإن الجهاز يعمل حاليا على الانتهاء من العقود اللازمة لتنفيذ مطلب تلك الشركات التي تريد تشغيل جميع محطاتها على مستوى الجمهورية عن طريق الطاقة الجديدة والمتجددة.

ولفت إلى أنه خلال الأيام المقبلة سيتم الانتهاء من العقود الخاصة بشركات الاتصالات التي تريد تشغيل شبكتها بالطاقة النظيفة ومراجعة تلك العقود في صورتها النهائية والإعلان عن تفصيلها.

وفي هذا السياق، ننشر القواعد التنظيمية التي تسمح لشركات القطاع الخاص بشراء الطاقة الجديدة والمتجددة من محطات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والتي جاءت كالتالي:

- بناء على الطلبات المقدمة من شركات القطاع الخاص ومن ضمنها شركات قطاع الاتصالات المرخص لها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (فودافون - اورنج - اتصالات) لتحويل الاستهلاك الخاص بها من الشبكة القومية للكهرباء إلى طاقة منتجة من المصادر المتجددة والمنتهي بوضع آلية للتنفيذ والقيمة المحددة للمحاسبة على تطبيق ذلك.

تم وضع القواعد التالية:

السماح لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بيع الطاقة المنتجة من المحطات المملكة لها لتغطية جزء من استهلاك الشركات الطالبة لشراء الطاقة المتجددة على ما جاء في قرار رئيس الجمهورية بالقانون 135 لسنة 2014 وذلك من خلال العقود التالية:

1- عقد بيع طاقة كهربائية بين الهيئة وكل شركة بكمية طاقة محددة وفترة زمنية مدتها سنة قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.

2- عقد بيع طاقة كهربائية بين الهيئة والشركة المصرية لنقل الكهرباء لاستخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباد.

3- عقد بين الهيئة وشركة توزيع الكهرباء لاستخدام شبكة التوزيع.

ثانيا : تستمر شركات توزيع الكهرباء المتعاقد معها الشركات الطالبة لشراء الطاقة المتجددة في اصدار وتحصيل فواتير الكهرباء الشهرية مع تغير شكل الفاتورة حسب النموزج المرفق وفقا للسعر الذي سيحدده جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ومنح كل جهة ما يخصها من هذا السعر على أن تشمل الفاتورة 3 اجزاء هم:

- قيمة الطاقة المنتجة ويتم تحويل تلك القيمة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

- مقابل استخدام شبكة النقل ويتم تحويل تلك القيمة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

- مقابل استخدام شبكات التوزيع و تحصل شركة توزيع الكهرباء تلك القيمة لصالحها.

ثالثا فيما يخص العدادات الخاصة بقياس الطاقة الوردة للشركات:

- يسمح بتركيب عدادات ذكية / مسبقة الدفع بالأماكن التي ليس بها عدادات.

- تقوم الشركات الطالبة لشراء الطاقة المتجددة وعلى نفقتها الخاصة بعمل نظام كامل للعدادات الذكية ترتبط بكافة مواقع الشركة وشركة توزيع الكهرباء المختصة.

- لا يطبق هذا النظام على الأماكن التي ليس بها عدادات.

رابعا: تقوم شركات توزيع الكهرباء بإرسال بيانات الطاقة الوردة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة شهريا خلال خمس ايام عمل لتحصيل قيمتها سواء كانت مسبقة الدفع او آجلة الدفع على أن يتم تحويل المبالغ المالية الخاصة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وللشركة المصرية لنقل الكهرباء.

خامسا: تقوم الشركات الطالبة لشراء الطاقة المتجددة في سداد ماهو ساري حاليا او مستقبلا وفقا لما يقره جهاز مرفق الكهرباء بجانب اي التزامات او رسوم تشمل على سبيل المثال وليس الحصر مقابل خدمة العملاء ورسوم الدمغات.

اقرأ ايضا «مرفق الكهرباء»: جاري الانتهاء من عقود بيع الطاقة المتجددة لشركات الاتصالات| خاص