في ذكرى ميلاده.. تعرف علي المشاهد التي ظهر فيها يوسف شاهين

المخرج الراحل يوسف شاهين
المخرج الراحل يوسف شاهين

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الراحل يوسف شاهين، والذي يعد أحد أهم مخرجي السينما المصرية والعربية علي مدار تاريخها السينمائي، ورغم شهرته الكبيرة وما قدمه للسينما المصرية والعالمية من أعمال، إلا أنه كان يفضل الظهور في بعض أفلامه، حيث ظهر في أكثر من عمل له، وفي هذا التقرير تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أهم الأفلام التي ظهر بها المخرج الراحل يوسف شاهين. 


بدأ المخرج يوسف شاهين مشواره الفني بعد رجوعه إلى مصر، والذي ساعده في ذلك المصور السينمائي ألڤيزي أورفانيللي، فهو من وضع يده على العمل بصناعة الأفلام، وكان أول أفلامه فيلم “بابا أمين” عام 1950.

اقرأ أيضا : «كل سنة وانت عايش وبنتعلم منك».. خالد النبوي يحيى ذكرى ميلاد يوسف شاهين

أما عن  ظهوره كممثل، فظهر في فيلم "باب الحديد"، وهو إنتاج عام 1958، إذ تحمل مسؤولية الإخراج، وقدم في أحداث العمل شخصية "قناوي" بائع الصحف الذي يعاني من إعاقة بالقدم، ويحب بجنون "هنومة"،  الفيلم من بطولة فريد شوقي، وهند رستم، وحسن البارودي، وكمال أبوالعلا، والعمل من إنتاج جبرائيل تلحمي، و ظهر أيضا في فيلم "إسماعيل ياسين في الطيران" وظهر بمشاهده القصيرة ويبدو أن عباراته لإسماعيل ياسين  كانت: "هايل يا سمعة، كمان مرة، عايز ضرب واقعي" واشتهرت لتحول الي أحد أشهر أفيهات السينما التاريخية، وظهر في فيلم "حدوتة مصرية" في لقطة يصرخ في أحد مساعديه "يمين إيه ح تخش في الحيط".


 كما قام " شاهين" بالتمثيل في أفلام أخرى مثل فيلم "فجر يوم جديد" في عام 1964، و فيلم "اليوم السادس" في عام 1986، و فيلم "إسكندرية كمان و كمان" في عام 1990، وفيلم " ويجا " في عام 2005، وهو من إخراج خالد يوسف.


ويعرف عن "شاهين" معارضته للرقابة والتطرف، فيقول شاهين الذي يعتبر نفسه جزءًا من جيل الليبراليين المصريين، أنه ما زال يكافح ضد الرقابة المحافظة سواء من جانب الدولة أو المجتمع.