«مرفق الكهرباء»: جاري الانتهاء من عقود بيع الطاقة المتجددة لشركات الاتصالات| خاص

د. محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك
د. محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك

أعلن الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن اصدار مجلس إدارة الجهاز الكتاب دوري رقم 2 لسنة 2023 الذي يسمح لشركات القطاع الخاص بشراء الطاقة الجديدة و المتجددة من الشبكة القومية للكهرباء.

وأوضح عمران في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم»، انه بعد توقيع مذكرات التفاهم بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وثلاث من شركات تعمل بقطاع الاتصالات في مصر وصدور الكتاب الدورى رقم 2 فان الجهاز يعمل حاليا على الانتهاء من العقود اللازمة لتنفيذ مطلب تلك الشركات التى تريد تشغيل جميع محطاتها على مستوي الجمهورية عن طريق الطاقة الجديدة والمتجددة.

ولفت إلى أنه خلال الايام المقبلة سيتم الإنتهاء من العقود الخاصة بشركات الاتصالات التي تريد تشغيل شبكتها بالطاقة النظيفة و مراجعة تلك العقود فى صورتها النهائية والاعلان عن تفصيلها.

- شراء الطاقة النظيفة

وفي نفس السياق قال مصدر بهيئة الطاقة الجديدة المتجددة ان جميع شركات القطاع الخاص بما فيهم شركات الاتصالات مرتبطة على الشبكة القومية للكهرباء وكل شركة لها معدل استهلاك للكهرباء يختلف عن الأخرى وعند تنفيذ قرار السماح لشركات القطاع الخاص بشراء الطاقة النظيفة من الشبكة القومية للكهرباء فإنه سيتم إبرام تعاقد بين الشركة وهيئة الطاقة الجديدة من خلال جهاز تنظيم مرفق الكهرباء حسب الاستهلاك الشهري مضيفا انه سيتم ذلك من خلال تغير التوصيلات القائمة من قبل شركة توزيع الكهرباء التابع لها الشركة التي تريد شراء الطاقة النظيفة.

واضاف المصدر انه سيتم تحديد مصادر الطاقة النظيفة من خلال مراكز التحكم لتوصيلها للشركات التي ستتعاقد على شرائها.

- الاعتماد على الطاقة الخضراء

ومن جانبه قال الدكتور محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه أصبح من الضروري الاعتماد على الطاقة المتجددة، وذلك في ظل توافر الموارد الطبيعية في مصر والاتجاه نحو تعظيم الاستفادة منها، تنفيذًا لأهداف رؤية مصر 2030.

وأشاد الخياط بتوجه عدد من شركات القطاع الخاص العاملة بقطاع الاتصالات إلى الاعتماد على استخدام الطاقة المتجددة، والإجراءات التي تتخذها الشركة للحفاظ على الموارد وتقليل بصمتها الكربونية، والحفاظ على البيئة فى ظل التغيرات المناخية التي تهدد العالم.

- مذكرات تفاهم

ويذكر ان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، شهد في شهر نوفمبر الماضي مراسم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة و ثلاث شركات بقطاع الاتصالات وذلك لتحويل جميع محطات المحمول التابعة لتلك الشركات المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، إلى العمل بالطاقة الجديدة والمتجددة لمواجهة الأضرار الناجمة عن التغييرات المناخية.

وشملت مذكرة التفاهم على بحث إمكانية استخدام الطاقة الكهربائية المتجددة المنتجة من مشروعات هيئة الطاقة المتجددة ، لتغذية مكونات شبكات تلك الشركات الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات داخل مصر ، في ظل امتلاك الهيئة العديد من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، ولها الحق في بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من هذه المشروعات.

وحضر توقيع المذكرات نخبة من كبار المسؤولين بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقيادات شركات الاتصالات.

 

اقرأ أيضا: بعد توجيهات الرئيس بالتوسع فى إنشائها.. تفاصيل مدارس «مصر المتميزة»