‏منحة للاقتصاد الدوار.. مشروع للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

وزيرة البيئة تشهد توقيع وثيقة المشروع
وزيرة البيئة تشهد توقيع وثيقة المشروع

وَقَّع جهاز شئون البيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO وثيقة مشروع دعم ممارسات الاقتصاد الدوار فى سلسلة قيمة البلاستيك أحادية الاستخدام فى مصر .

يتم تنفيذ المشروع بمنحة يابانية تبلغ 3٫2 مليون دولار، شهد التوقيع د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفير اليابانى بالقاهرة أوكا هيروشي، ود. على أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة ود. طارق العربى رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات وأحمد رزق نائب الممثل المقيم والمشرف على مكتب منظمة اليونيدو بمصر .

ووَجَّهت وزيرة البيئة الشكر لحكومة اليابان على الدعم المتواصل للعمل البيئى فى مصر، والخروج بوثيقة مشروع دعم ممارسات الاقتصاد الدوار فى سلسلة قيمة البلاستيك أحادية الاستخدام فى مصر، سواء بالخبراء أوالتكنولوجيا.

موضحة أن المشروع نتاج سنوات من العمل الجاد نحو الحد من استهلاك المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام فى مصر بالتعاون مع منظمة اليونيدو، لدعم جهاز تنظيم إدارة المخلفات وجهاز شئون البيئة تحت مظلة وزارة البيئة.


وأضافت الوزيرة أن المشروع يأتى فى وقت حرج للعالم فيما يُواجهه من تحديات كتغير المناخ والتنوع البيولوجى ومكافحة التلوث، وبالتوازى مع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام التى تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وتنفيذ عدد من المبادرات التى بدأت فى الغردقة وشرم الشيخ للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، والتعاون مع عدد من الشركاء من الوزارات الأخرى والمحافظات والمُصنعين.


وقالت إن المشروع يأتى فى وقت حيوى على المستوى العالمي، يسعى العالم فيه للحد من التلوث البلاستيكى، حيث يمكن تكرار هذا المشروع فى الدول المجاورة خاصة على المستوى المتوسطى والذى يعانى من التلوث البلاستيكى وأيضًا عدد من الدول الأفريقية.

وإلى جانب مزيد من العمل لتفعيل التشريعات اللازمة وسد الفجوة التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى هذا القطاع، ودعم النماذج الناجحة للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال التى تعمل على تصميم وإنتاج منتجات مبتكرة لإحلال المنتجات البلاستيكية وحيدة الاستخدام.


وأضافت الوزيرة أن المشروع سيدعم جهود الحكومة المصرية لتقليل كمية النفايات البلاستيكية التى تتسرب إلى البيئة من خلال إظهار نهج بديل أكثر اخضرارًا، حيث سيتم تقديم المساعدة الفنية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والعمل على زيادة الوعى بأنماط إنتاج واستهلاك البلاستيك المُستدامة.

جهاز شئون البيئة: مصر من أكثر المناطق تعرضاً للآثار السلبية للتغيرات المناخية