الزراعة: 4 توصيات لتجنب إصابة البطاطس «باللفحة المتأخرة»

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

وجه الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، اليوم الأحد تحذير هام جدا للمزارعين من أن أيام الضباب والرطوبة العالية وتذبذبات الحرارة مناسبة جدا لمرض «اللفحة المتأخرة» على البطاطس .

وتابع للاسف جاءني شكاوي كثيرة من مزارعي البطاطس الصيفية وجه بحري خصوصا أراضي طرح النيل في المنوفية والبحيرة والغربية والجيزة من ظهور وانتشار الندوة «في صورة لفحة الساق» الخطيرة .

اقرأ أيضا | خبير زراعي: التغيرات المناخية أدت لاختلاف نمو التراكيب المحصولية

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ، أنه مع استمرار الانكسار الكبير في درجات الحرارة خاصة بالنهار وظهور الشبورة المائية الكثيفة وزيادة كبيرة في معدلات الندى على مناطق زراعة البطاطس، يتوقع وبشدة انتشار مكثف لمرض «اللفحة المتأخرة» في البطاطس في مناطق زراعية في الاحواض القريبة من النيل أو الرياحات وأيضاً في المناطق التى تروي بنظام البيفوت بأطراف الدلتا الصحراوية.

وأضاف أنه ينتقل تباعاً ناحية الداخل في مناطق شمال البحيرة (كفر الدوار ودمنهور) ومناطق شرق الاسكندرية (ابيس) وبعض مناطق وسط الدلتا (الغربية وجنوب كفر الشيخ وشمال الدقهلية ) وخصوصا الزراعات التى تعدت عمر 45 يوم وللاصناف بالتحديد (ليدي روزيتا و اسبونتا ) لافتاً إلى أنه متوقع في حالة عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة أن تكون الإصابات شديدة وتنتشر في ظل الاتى:

1-الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول امطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً).

2- وجود اصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وتخطي عمرها 45 يوم منها ليدي روزيتا واسبونتا و اجريا و اريزونا و بنمبا وبرن وهيرمس و هوريزن وبيكاسو.

3- في حالة وجود مصدر للمرض من العروة الصيفية السابقة ويوجد المسبب المرضي فى صورة، (ميسلسوم ) يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة ومن هنا مع توافر الظروف السابقة تبدأ اول دورة للمرض فى منطقة الزراعة ومع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لاخرى ومن محافظة لأخرى ايضاً).

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أن المرض يحتاج فترة حضانة تستمر من اسبوع إلى أسبوعين بعدها تبدأ ظهور الاعراض ووجه تحذير شديد اللهجة إذا بدأ المرض فى صورة لفحة ساق stem blight فذلك يعني أن السلالة الشرسة هي اللى منتشرة.

وشدد الدكتور محمد فهيم بضرورة، على مزارعي البطاطس تنفيذ جدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت منعاً لقيام أول دورة مرضية كما يلي:

1- تجنب زيادة الرطوبة حول أو تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي.

2- الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من أسبوع الى 10 أيام.

3- فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل) ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي.

4-وفي حالة ظهور الإصابة فلابد من الرش الفوري بالمواد الفعالة، مثل "فليوبيكولايد وبروباموكارب و ازوكسي ستروبين و ميتالكسيل ومفينوكسام و اكسي كلورو النحاس ومانكوزيب"مع تكرار الرش بعد 10 – 15 يوم .

قد تكون صورة ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏نص‏‏