شركة بريطانية تقدم تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من أمواج البحر | تفاصيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتجه معظم الدول للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة لتنويع قدراتها الكهربائية وتقليل الانبعاثات الكربونية والحفاظ على التنمية والاستدامة.

وتعتبر الطاقة الكهرومائية الأكثر إنتشارًا بين مصادر الطاقة النظيفة سواء طاقة الرياح او الطاقة الشمسية وتحتل الصين المرتبة الأولى ضمن 122 دولة تفضل استخدام الطاقة الكهرومائية يليها كندا ثم البرازيل.

اقرا ايضا :«الطاقة المتجددة»: إنتاج الطاقة الكهرومائية ارتفع بنسبة 19%

و تعتمد طريقة إنتاج الطاقة الكهرومائية على تحويل طاقة الوضع للمياه إلى طاقة حركية حيث ينهدر الماء من ارتفاع ليدير توربينا، فيدير بدوره مولد كهربائي وينتج لنا طاقة كهربائية.

- تقنية جديدة

وقدمت مؤخرا شركة بريطانية تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من المياه حيث قامت الشركة باستخدام حركة أمواج البحر في توليد الكهرباء وذلك من خلال جهاز حلزوني يطفو فوق سطح البحر عموديًا على الشاطئ، من أجل التقاط الطاقة الحركية للأمواج واستخدامها في توليد الكهرباء.

وأوضحت الشركة في بيان لها علي موقعها الرسمي أن الجهاز الحلزوني العائم الذي أُطلق عليه اسم “Waveline Magnet”، ينتج الكهرباء بتكلفة منخفضة لافته إلى ان الجهاز يتكون من منصات عائمة مختلفة متصلة من خلال نظام طاقة مركزي على شكل عمود فقري، قادرة على التأرجح مع حركة الأمواج.

- تكلفة تصنيعة

ونوهت الشركة إلى أن الجهاز يستخدم مواد مصنوعة من البلاستيك المقوّى المعاد تدويره لخفض تكلفة تصنيعه كما يتميز بسهولة أعمال الصيانة والإنتاج والنقل، ما يسمح بإنتاج كميات كبيرة منه خلال وقت قصير.

ورغم أن سماكته لا تتجاوز بضع سنتيمترات، يمتاز الجهاز بالمتانة، ويتحرّك باتجاه الأمواج بدلًا من التعارض معها، ما يسمح بتنظيم كمية الطاقة المستخرجة من الموجة بطريقة محكمة وسلسة.

- فوائد الجهاز

ويساعد الجهاز الجديد في منع منع تآكل السواحل، لأنه يقلّل من تأثير الأمواج كما يتميز الجهاز بأن يستطيع إنتاج طاقة تزيد على 100 وات. وكلما زادت قوة الأمواج، يمكن إنتاج المزيد من الطاقة.

- إنتاج الجهاز

وتبحث الشركة حاليًا، عن شراكات استراتيجية في محاولة لإطلاق الجهاز، وتقديمه كحل محتمل لأزمة الطاقة الحالية الموجودة في الدول الاروبية.