الإصلاح الزراعي: زيادة سعر توريد القمح يحقق هامش ربح جيد للفلاح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشاد أحمد محمود أبو غريب، عضو الجمعية المركزية للإصلاح الزراعي في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" بقرار مجلس الوزراء الخاص بزيادة سعر توريد إردب القمح المحلي لموسم 2023/2022 بسعر 1250 جنيهاً بدرجة نظافة 23.5 قيراط قرار يؤكد أن الرئيس السيسي يقف بجوار الفلاحين دائما.

وتابع أن هذا القرار يؤكد أنه تم اتخاذه بعد دراسة دقيقة لتكلفة زراعة وإنتاج إردب القمح المحلى لهذا الموسم وإن الزيادة السعرية جاءت لتغطى تكلفة عملية الزراعة وتحقيق هامش ربح جيد للمزارعين خاصة بعد أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا لافتاً إلى أن سعر التوريد العام الماضي كانت 880 جنيه تقريبًا أي أن هناك 370جنيه زيادة في سعر الاردب عن العام الماضي.

اقرا ايضا :مدبولي: توجيهات رئاسية بمراجعة أسعار المحاصيل الاستراتيجية

وأوضح عضو الجمعية المركزية للإصلاح الزراعي أن القمح المحلي جودته تفوق المستورد لافتاً إلى أن القرار جاء لتشجيع المزارعين على توريد القمح مما يقلل من الكميات التي يتم استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة .

وأضاف أن هذا القرار يأتي تنفيذاً للقرار رقم 14 بإنشاء مركز الزراعة التعاقدية الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح في عام 2015 و يختص بتحديد أسعار المحاصيل الإستراتيجية للتوسع في الزراعة لافتاً إلى أن ذلك يؤكد أن القيادة السياسية تولى قطاع الزراعة اهتماما كبيرا جداً لزيادة الإنتاج المحلي.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان قد اعتمد 1000 سعر توريد اردب القمح زنة 150 جراماً إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اصدر توجيهاته بزيادة سعر التوريد لضمان تحقيق هامش ربح للفلاحين

وقد وفرت الوزارة 22 صنف من تقاوى القمح هذا العام منهم 3 أصناف جديدة تم استنباطها أي أنه هناك 16 صنف قمح لإنتاج الخبز و 6 أصناف لإنتاج المكرونة و جميعهم عالية الإنتاجية وتتحمل التغيرات المناخية وقليلة الاحتياج للمياه .

كما تم تحديد سعر تقاوي القمح المدعمة وزن العبوة 30 كيلو جرام 340 جنيهاً فقط وتم إعداد خريطة صنفية لتحديد الصنف المناسب لكل محافظة على أن يلتزم المزارعين بها لمنع حدوث إصابات الصدأ.