أسعار الذهب العالمية في بداية تعاملات الخميس 19 يناير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، ببداية التداول على الأوقية، ببورصة الذهب العالمية، اليوم الخميس 19 يناير، وسجل سعر الأوقية 1909 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1904 دولار، لتربح الأوقية 5 دولارات.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت تعاملاتها أمس الأربعاء عند مستوى 1904 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة، تتعلق بالتضخم ومعدلات النمو، بعد أن افتتحت التداول عند 1908 دولار، وارتفعت خلال التعاملات إلى 1922 دولار.

وانخفض مقياس التضخـم، مؤشـر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إلى 6.2% في ديسمبر على أساس سنوي، مقارنة بالقراءات السابقة والمتوقعة عند 7.3% و6.8% على التوالي.

وانخفضت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1.1% على أساس شهري في ديسمبر، ويأتي هذا في أعقاب انخفاضها في نوفمبر بنسبة 0.6%، مخالفا للتوقعات التي قد أشارت إلى التراجع بنسبة 0.8%.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت التداول أول أمس الثلاثاء عند مستوى 1908 دولا، بعد أن افتتحت التعاملات عند 1916 دولار، لتتراجع 8 دولارات متأثرة بتوقعات المنتـدى الاقتصـادي العالمي في دافوس المتعلقة بالركود الاقتصادي.

وتوقع ثلثا كبار الاقتصاديين، الذين شملهم استطلاع مـن قبـل المنتـدى الاقتصـادي العالمي في دافوس حدوث ركود اقتصادي عالمي في عام 2023، مستشهدين بالتضخم المرتفع، والنمـو المنخفض والديـون الهائلـة وبيئة الأعمـال الغير جاذبة للاستثمار.

وأنهت بورصة الذهب العالمية تعاملات الإثنين الماضي، عند مستوى 1916 دولار، بعد أن استأنفت التداول في أول يوم لها، عقب انتهاء إجازتها الأسبوعية، عند مستوى 1920 دولار، لتتراجع الأوقية في نطاق ضيق مع بداية التعاملات الأسبوعية، وتسجل خسارة نحو 4 دولارات.

وتترقب الأسواق العالمية للذهب، قرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة مستقبلا، خاصة بعدما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، تباطؤ معدلات التضخم بالولايات المتحدة، لما له من تأثيرات مباشرة على تحرك أسعار الذهب العالمية، صعودا وهبوطا.