نقيب الفلاحين: فدان القمح سيحقق زيادة 5 آلاف جنيه بعد توجيهات الرئيس السيسي

القمح
القمح

أكد حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن هناك فرحة كبيرة من مزارعي القمح بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع سعر القمح، مشيرًا إلى أن سعر أردب القمح كان 820 جنيهًا العام الماضي، والسنة الحالية وصل إلى 1250 جنيهًا والزيادة مرضية للفلاح.
 
وأضاف حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، على قناة "dmc"، أن فدان القمح سيكون فيه زيادة 5 آلاف جنيه عن سعر العام الماضي، قائلا: "السنة دي في إقبال كبير على زراعة القمح، والسعر الآن 1250 جنيهًا وده سعر مجزي ومرضي ومحترم للغاية".
 
وتابع: "المزارعين سعداء بهذه الزيادة في سعر أدرب القمح والنهارده عيد بالنسبة للفلاحين، وزراعة القمح إن شاء الله هتزيد الكميات الموردة للحكومة ومساحات زراعة القمح خلال العام الحالي والسنوات القادمة".
 
ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد أردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة 250 جنيهًا، وبذلك يصبح سعر توريد الأردب 1250 جنيهًا بدلاً من سعر 1000 جنيه، الذي سبق الموافقة عليه. 
 
ويأتي هذا القرار في ضوء التوجيهات الصادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة مراجعة أسعار المحاصيل الاستراتيجية، مع وضع سعرِ مُحفزِ، نظرًا للظروف العالمية، يساعد في تشجيع الفلاحين والمزارعين على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح.
 
كما شهد الاجتماع استعراض عدد من المؤشرات الإيجابية على الصعيد الاقتصادي؛ حيث أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن العام الماضي 2022 شهد تحقيق رقم قياسي في الصادرات البترولية وصل إلى 18.2 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه في عام 2021 تم التصدير بـ12.9 مليار دولار، وبلغ 7 مليارات دولار في عام 2020، مشيرًا إلى تحقيق قفزة كبيرة في تصديرات الغاز، عام 2022، وهو ما يتم العمل على تعظيمه في هذه الفترة.