خبيرة: الإقلاع عن التدخين والنظام الغذائي يحمي من الشيب المبكر

 الشيب المبكر 
الشيب المبكر 

تفاجئنا دائما نتائج الأبحاث والدراسات الحديثة، وهناك العديد من الدراسات التي أكدت أن الشيب سببه ليس وراثيًا كما يعتقد البعض، وتشير الدكتورة سفيتلانا توربوفسكايا أخصائية أمراض الحساسية والمناعة والأمراض الجلدية والتناسلية، إلى أن صبغة الميلانين تعطي لونا للشعر، أي أن الشعر الرمادي يفتقر إلى الميلانين.


وتقول سفيتلانا توربوفسكايا عن ذلك: «تعاني أجيال بعض العوائل من الشيب المبكر، وهذا ليس مرضا، بل يشير إلى أنهم وراثيا لا يمكنهم إنتاج صبغة الميلانين بالكمية المطلوبة»، وذلك بحسب صحيفة «إزفيستيا». 


وأضافت الأخصائية: «وقد أظهرت دراسة أجراها علماء جامعة هارفارد، أن الجهاز العصبي الودي، المرتبط بالاستجابة للتهديدات الخارجية، مسؤول عن بصيلات الشعر غير المصبوغة، هذا يساهم في ظهور الشيب». 


وتابعت: «لتجنب ظهور الشيب مبكرا، يجب التقليل من مستوى الإجهاد، كما أن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر في ظهور الشيب. لأن نقص فيتامين В12 والحديد والزنك وفيتامين D3 يؤدي إلى نقص صبغة الميلانين في الشعر.


 لذلك ينصح الخبراء بإضافة الجوز واللحوم الخالية من الدهون والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو والحبوب الكاملة والفواكه الطازجة إلى النظام الغذائي». 

اقرأ ايضا|5 علاجات طبيعية للتغلب على «الشيب المبكر»

وتربط بعض الدراسات ظهور الشيب المبكر بأمراض المناعة الذاتية، وفي بعض الحالات يظهر الشعر الرمادي نتيجة الإصابة بالبهاق وأمراض الغدة الدرقية ومتلازمة ويرنر وفقر الدم الخبيث.


وتنصح الأخصائية لتجنب ظهور الشيب مبكرًا بالإقلاع عن التدخين وتحسين النظام الغذائي؛ حيث يجب تناول الفواكه والخضار يوميا وكذلك المنتجات الخالية من الدهون والغنية بالبروتينات، لأنها تزود الجسم بالفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة بصيلات الشعر وخاصة فيتامين В12 وفيتامين С التي تساعد الجسم على إنتاج صبغة الميلانين. كما يجب تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك للحفاظ على لون الشعر الطبيعي.