حكايات| كارتون على درجة سفير.. جواز سفر بلجيكي برعاية «صاروخ تان تان»

كارتون على درجة سفير| جواز سفر بلجيكي برعاية «صاروخ تان تان»
كارتون على درجة سفير| جواز سفر بلجيكي برعاية «صاروخ تان تان»

التاريخ عبر العصور يحمل الكثير من الحكايات الممتعة و اليوم نسلط الضوء على حكاية الصحفي البلجيكي «تان تان» الذي سافر العالم برفقة كلبه الوفي ميلوه.

 مغامرات «تان تان» هي سلسلة من الروايات المصورة الكرتونية ظهرت عام 1929 من تأليف الكاتب البلجيكي جورج ريمي من مواليد عام 1907 و توفي عام 1983.

 

تان تان على جواز السفر البلجيكي

في عام 2022 قررت الحكومة البلجيكية تغير شكل الجواز السفر الخاص بها لتضع بعض الرسومات الكرتونية من مسلسل تان تان الشهير مثل الصاروخ الذي استخدمه الصحفي تان تان.

 

وفي هذا الصدد أشار الباحث البلجيكي دينيس فريتز، إلى أن الجواز الجديد صمّمته شركة ذيتس (Zetes) للصناعات والتكنولوجيا.

 

ونشر فيرتز فيديو للتصميم الجديد معلقًا عليه «شركة قامت بصناعة أروع جواز سفر على وجه الكوكب».

وعبر فرانك جريكن القنصل البلجيكي في مدينة نيويورك عن رأيه في التصميم الجديد من خلال نشر صورة لموظفة بالقنصلية وهي تحمل الجواز الجديد.

 

وقال «أطلقت الحكومة البلجيكية جواز سفر جديدا بتصميم جديد وفريد من نوعه، يتميز بأشكال الشخصيات الكرتونية والقصص المصوّرة البلجيكية، إليكم موظفتنا مارلين وهي تحمل أحدث جواز سفر بلجيكي بصاروخ تان تان».

 

 

الصحفي تان تان في مصر

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة، في ديسمبر الماضي معرضاً لمجموعة من الصور من مجلة «تان تان» الكرتونية المصورة، والتي صدرت في النصف الثاني من القرن العشرين.

 

وكانت المجلة تهتم بمغامرات الصحفي «تان تان»، الذي يبحث عن حل القضايا الصعبة بمساعدة أصدقائه وكلبه، وقد اكتسبت شهرة عالمية واسعة.

ويحكي المجلد الرابع للمجلة مغامرات الصحفي البلجيكي تان تان وكلبه «ميلو»، اللذين يسافران معاً إلى مصر للبحث عن اكتشاف مقبرة الفرعون.

 

وجاء تنظيم المعرض، الذي استمر لمدة شهر، بالتزامن مع الاحتفال بالعيد الوطني لبلجيكا، وضم مجموعة من الصور التي نشرت بالأعداد القديمة للمجلة، وخاصة التي تحكي عن مغامرات بطل المجلة الصحفي «تان تان» مع الآثار والمومياوات.