«أوبك» تبقي توقعاتها للطلب على النفط خلال 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت منظمة «أوبك»، إن الطلب على النفط في الصين سوف يرتد هذا العام مع انتهاء سياسة صفر «كوفيد» التي كانت مقرة منذ نحو 3 سنوات، وبدا وكأنها ملاحظة متفائلة بشأن آفاق الاقتصاد العالمي في عام 2023 حسبما ذكر موقع «قناة العربية».

وذكرت «أوبك» في تقريرها الشهري، أن طلب الصين على النفط سيزداد 510 آلاف برميل يومياً في 2023 بعد تراجعه في 2022.


وتراجع النمو الاقتصادي الصيني في عام 2022 إلى أحد أسوأ مستوياته في قرابة نصف قرن، إذ تأثر نشاط الربع الرابع من العام بشدة بالقيود الصارمة المرتبطة بـ«كوفيد» وتباطؤ في سوق العقارات، مما زاد الضغط على صناع السياسات للكشف عن المزيد من التحفيز هذا العام. 


وسجل الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 2.9% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وهو أبطأ من وتيرة عند 3.9% في الربع الثالث.

وتوقعت «أوبك»، ارتفاع الطلب العالمي على النفط بواقع 2.22 مليون برميل يومياً في 2023 دون تغير عن التوقعات السابقة.

ورفعت المنظمة تقديرها لنمو الاقتصاد العالمي في 2022 إلى 3% من 2.8% فيما أبقت على توقعات 2023 عند 2.5%.

وكشفت «أوبك» في تقريرها أن تلك التوقعات تخضع لعدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية العالمية والتحولات في سياسات قيود كورونا والتوترات الجيوسياسية.

كما أظهر التقرير، أن إنتاج «أوبك» ارتفع في ديسمبر، حتى بعد تعهد تحالف "أوبك+" الأوسع نطاقا خفض الإنتاج لدعم السوق، بقيادة انتعاش في نيجيريا وهي معفاة من قطع الإمداد الطوعي.

وبحسب التقرير الشهري، فإن إنتاج «أوبك» ارتفع 91 ألف برميل يومياً في ديسمبر إلى 28.97 مليون برميل يومياً بقيادة زيادة إنتاج نيجيريا.

وبدت «أوبك» متفائلة بشأن توقعات الاقتصاد العالمي في 2023، على الرغم من أنه لا يزال يتوقع حدوث تباطؤ نسبي، قائلة إن النمو العام الماضي في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو تجاوز التوقعات السابقة.

اقرأ أيضا | وزارة البترول: تراجع أسعار النفط العالمية اليوم 11 يناير 2023

وذكر التقرير، أن الطلب الصيني على النفط في طريقه إلى الانتعاش بسبب التخفيف الأخير لإجراءات COVID-19.