فرنسا تطلب 200 صاروخ «أكيرون» المضاد للدبابات

صواريخ أكيرون
صواريخ أكيرون

وقعت فرنسا وMBDA عقدًا لتسليم 200 صاروخ موجه مضاد للدبابات يدعم شبكة Akeron MP للقوات المسلحة الفرنسية.

والطلب هو جزء من الاستثمارات و"البحوث الأولية والدراسات التكنولوجية"، التي تجريها وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية و MBDA لتحديث القدرات الأرضية للقوة.

صواريخ أكيرون الفرنسية

كانت صواريخ أكيرون في الخدمة مع الجيش والبحرية والقوات الجوية الفرنسية منذ عام 2017 ، بينما تم تنفيذ أول استخدام تشغيلي لها في عام 2018.

وبحسب ما ورد، يمكن للصواريخ أن تضرب أهدافًا تصل إلى أربعة كيلومترات (2.5 ميل)، وتتيح ميزة "أطلق وانس" في السلاح المقاتلين إخلاء موقع بعد الإطلاق، وضرب الأهداف بشكل مستقل.

وقال بيان صادر عن وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية: "من خلال قدراته الرقمية في تحديد المواقع والتوجيه والاتصالات ، يمكن للصاروخ أن يشتبك مع كل من الأهداف المرئية لمطلق النار وتلك التي لا يمكن رؤيتها مباشرة".

أقرأ أيضا.. فرنسا تتسلم الدفعة الأولى من المركبات المدرعة «سرفال»

وأضاف: "في الحالة الأخيرة ، يختار مطلق النار نوعًا من المسار قبل إطلاق النار ، ثم ، أثناء الرحلة ، يحدد الهدف ويحسن نقطة التأثير بفضل اللون أو ردود الفعل على صورة الأشعة تحت الحمراء من الباحث."

تحديث دبابات القتال الرئيسية

ومنحت فرنسا أيضًا عقدًا لشركة Nexter Systems لتحديث 50 دبابة قتال رئيسية Leclerc، وتستند الاتفاقية إلى عقد 2021 الذي يأمر بتجديد 50 شركة Leclercs منفصلة.

هذا وسيتم تجهيز كل دبابة بدروع معززة ضد المتفجرات المرتجلة والصواريخ. علاوة على ذلك، ستتمتع المركبات بنظام جديد للتحكم في الحرائق قابل للبرمجة، وقد تم تسليم النموذج الأولي، XLR، في ديسمبر ويخضع حاليًا لاختبارات التأهيل. سيتم شحن حوالي 18 XLRs من منشأة Nexter's Roanne إلى الجيش هذا العام.

وبمجرد الانتهاء، سيتم دمج 100 دبابة تم تجديدها في مجموعة سكوربيون القتالية المشتركة للأسلحة، سيظل الأسطول في الخدمة حتى وصول أنظمة القتال الأرضية الرئيسية الفرنسية الألمانية المستقبلية في عام 2040.