«ناسا» تبني مرصدًا فضائيًا للعوالم الصالحة للسكن

مرصد فضائي للعوالم الصالحة للسكن
مرصد فضائي للعوالم الصالحة للسكن

تستعد وكالة ناسا الأمريكية، للانتقال إلى المرحلة التالية من التخطيط لتلسكوب فضائي كبير في المستقبل، قد يستغرق إطلاقه عقدين من الزمن، بناءً على الدروس المستفادة من البعثات السابقة.

وفي جلسات الاجتماع الأخير 241 للجمعية الفلكية الأمريكية، أوضح مسؤولو ناسا نهجهم في تطوير ما تسميه الوكالة الآن مرصد العوالم الصالحة للسكن، وهو تلسكوب فضائي يبلغ طوله 6.5 متر يعمل بالأطوال الموجية فوق البنفسجية والمرئية والأشعة تحت الحمراء قريبة التوصية بمهمة فضائية كبيرة في المستقبل في المسح العقدي Astro2020 الذي نُشر في نوفمبر 2021.

وعلى وجه التحديد، دعا العقد العشري وكالة ناسا إلى إنشاء برنامج لتطوير التكنولوجيا لدعم كل من مرصد العوالم الصالحة للسكن بالإضافة إلى تلسكوبين فضائيين كبيرين في المستقبل يعملان بأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء البعيدة والأشعة السينية، وغالبًا ما يطلق عليهما مجتمعًا المراصد الكبرى الجديدة، استجابت ناسا من خلال إنشاء برنامج نضج تكنولوجيا المرصد العظيم، أو GOMAP، العام الماضي.

أقرأ أيضا.. تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صورة مذهلة لعنقود شاب من النجوم 

وقال مارك كلامبين، مدير قسم الفيزياء الفلكية في ناسا، في جلسة بلدية ناسا خلال المؤتمر في 9 يناير، إن المرحلة الأولى من ثلاث مراحل من GOMAP قد اكتملت الآن تقريبًا، وكانت تلك المرحلة الأولى مرحلة تنظيمية إلى حد كبير ، حيث وضعت الخطط والسياسات للبرنامج العام.

هذا وستبدأ المرحلة الثانية من GOMAP قريبًا من خلال إنشاء فريق مراجعة العلوم والتكنولوجيا والهندسة المعمارية (START) الذي سينضج مفهوم مرصد العوالم الصالحة للسكن. 

وقالت جولي كروك، المديرة التنفيذية لبرنامج GOMAP في مقر ناسا ، خلال جلسة مؤتمر منفصلة في نفس اليوم : "أول شيء سيبحثونه حقًا هو ما هي المهن العلمية لهذه المهمة، والتي تشمل كلاً من عمليات البحث عن الكواكب الخارجية التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن بالإضافة إلى الفيزياء الفلكية العامة الأخرى".