تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم الثلاثاء.. والأوقية تفقد 11 دولارًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

واصلت أسعار الذهب العالمية تراجعها، خلال التداول على الأوقية، اليوم الثلاثاء 17 يناير، وسجلت الأوقية ببورصة الذهب العالمية 1906 دولار، بعد أن افتتحت التداول عند مستوى 1917 دولار، بعد إغلاق سابق عند 1916 دولار؛ لتفقد نحو 11 دولارا.


وكانت بورصة الذهب العالمية قد اختتمت التداول أمس الاثنين عند مستوى 1916 دولار، بعد أن استأنفت التداول في أول يوم لها عقب انتهاء إجازتها الأسبوعية، عند مستوى 1920 دولار، لتتراجع الأوقية في نطاق ضيق مع بداية التعاملات الأسبوعية/ وتسجل خسارة نحو 4 دولارات.

وتترقب الأسواق العالمية للذهب، قرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة مستقبلا، خاصة بعدما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، تباطؤ معدلات التضخم بالولايات المتحدة، لما له من تأثيرات مباشرة على تحرك أسعار الذهب العالمية، صعودا وهبوطا.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت تعاملات الأسبوع الماضي، بتحقيق مكاسب تتجاوز 50 دولار، وأغلقت التداول عند مستوى 1920 دولار، بعد أن استهلت التداول عند 1870دولار.

كما شهدت أسعار الذهب العالمية، عدة قفزات سعرية، وواصلت الصعود على مدار تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية، نتيجة ظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة، تتعلق بالتضخم ومعدلات النمو. خاصة انخفاض معدل التضخم، وطلبات إعانة البطالة، كمؤشر واضح لتوجه السياسات النقدية خلال الفترة المقبلة.

حيث انخفض معدل التضخم في الولايات المتحدة، وفقا لمؤشر أسعار المستهلك، إلى 6,0% على أساس سنوي مقابل 7,1% في الشهر السابق له، ولقد جاءت هذه القراءة للمؤشر متماشية مع توقعات السوق.

كما انخفض عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة لإعانات بطالة في الأسبوع المنتهي في 7 من يناير إلى 205 الف طلب، مقابل القراءة السابقة عند 206 ألف طلب، وذلك بحسب وزارة العمل الأمريكية.

كما جاءت هذه القراءة أفضل من التوقعات التي أشارت إلى 215 الف طلب، وتعد مثل هذه البيانات الاقتصادية، مؤشرات لتوجيهات السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.

وحققت أسعار الذهب العالمية، نحو 50 دولار، مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، بعد ارتفاعها بنسبة 2.4% خلال تعاملات الأسبوع الثالث، محققة أرباح نحو 44 دولار.

وتعاني أسواق الذهب، من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وسعر الفائدة، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط.

اقرأ أيضا: استقرار أسعار الذهب محليًا في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء