وزيري: لدينا 28 ألف أثري ضمن الأفضل في العالم

عيد الآثاريين
عيد الآثاريين

أكد د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على أن وزارة السياحة والآثار لديها 28 ألف أثري من ضمن أفضل الأثريين في العالم.

وأشار د. مصطفى وزيري، خلال كلمته في احتفالية عيد الأثريين المصريين بدار الأوبرا المصرية، بأن جميع الاكتشافات الأثرية الهامة تمت بأيادي الأثريين المصريين ولدينا أكثر من 50 بعثة أثرية مصرية.

وتحدث د. مصطفى وزيري، عن البردية التي تم اكتشافها في أخر كشف أثري بطول 16 مترا وتتحدث عن حياة الموتى وهي أول بردية يتم الكشف عنها بأيادي مصرية من الأثريين أبناء المجلس الأعلى للآثار.

حكاية عيد الآثاريين.. كلمة السر «مصطفى عامر»

وبدأت منذ قليل احتفالية وزارة السياحة والآثار بعيد الأثاريين والتي تقام بدار الأوبرا المصرية بحضور د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وقيادات وزارة الآثار ووزير السياحة والآثار د. أحمد عيسى، وعدد من السفراء الأجانب.

حكاية عيد الآثاريين

وظلت مصلحة الآثار لسنوات طويلة حكرًا على الأجانب منذ أسرة محمد علي حتى ثورة يوليو 1952 وتم تعيين مصطفى عامر أول مصري رئيسًا لمصلحة الآثار في 14 يناير 1953 وتم تمصير المصلحة.

وقد أنشئت مصلحة الآثار المصرية في عهد محمد علي باشا حين أصدر أمرًا عام 1858 بتعيين ميريت باشا أول مأمور لأشغال العاديات «مصلحة الآثار وقتها»، والذي رفض تعيين المصريين في الآثار وأصبحت حكرًا على الأجانب.

من هو مصطفى عامر

الدكتور مصطفى بك عامر من مواليد 1896 وتوفي عام 1973، هو مؤسس المدرسة الجغرافية المصرية وأستاذ الجغرافيا التاريخية بقسم الجغرافيا، بكلية الآداب جامعة القاهرة وأول رئيس للقسم وكذلك أول رئيس لمصلحة الآثار المصرية خمسينيات القرن الماضي، بعد تمصير مصلحة الآثار المصرية بعد أن كانت إدارتها حكراً على الأجانب منذ عهد محمد علي باشا حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952م.

وفي هذا السياق نشر قطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار، صورًا لأبرز وأهم الآثاريين المصريين عبر العصور احتفالا بعيد الآثاريين المصري.

وأضاف قطاع المتاحف، حمل ‏الآثاريون المصريون لواء العمل الأثري وحافظوا على تاريخ مصر وآثار بلادهم وخطوا خطوات ثابتة في التفاني في العمل مما نتج عنه العديد من الاكتشافات الأثرية الهامة والافتتاحات للعديد من المتاحف وتطوير المواقع الأثرية.

وأشار القطاع، إلى أن الاحتفال يأتي بهدف إحياء ذكرى أهم وأبرز الآثاريين المصريين؛ تكريمًا لهم وتقديرًا لجهودهم البارزة في خدمة العمل الأثري ولإسهاماتهم الجليلة في نشر هذا العلم.

أبرز الآثاريين المصريين

رفاعة الطهطاوي- أحمد باشا كمال - سليم حسن- سامي جبرة - مصطفى عامر - عبد المنعم أبو بكر- زكي محمد حسن- زكي إسكندر-الحاج أحمد يوسف - سعاد ماهر- محمد عبد العزيز مرزوق- زكريا غنيم- أحمد فخري- باهور لبيب – لبيب حبشي - حسن الباشا- عبد العزيز صالح- ضياء أبو غازي- مصطفى العبادي- سيد توفيق- كامل أبو السعادات- تحفة أحمد حندوسة- جاب الله علي جاب الله- علي رضوان – عبد الحليم نور الدين ورمضان بدري حسين.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الصيني عن قاعة المومياوات: تكشف التراث المصري عبر العصور