أول لقاح عالمي لحماية النحل من البكتيريا القاتلة

أول لقاح عالمي لحماية النحل من البكتيريا
أول لقاح عالمي لحماية النحل من البكتيريا

يبدو أن مشاكل العالم مع النحل باتت قريبة من الحل لحماية هذا المخلوق؛ إذ توصل باحثون أمريكيون إلى أول لقاح من النحل نفسه قادر على مواجهة البكتيريا القاتلة لملايين الخلايا من النحل حول العالم.

وافقت الولايات المتحدة مؤخرًا على استخدام أول لقاح في العالم لنحل العسل، تم تطوير اللقاح ضد American Foulbrood ، وهي بكتيريا يمكن أن تقتل مستعمرة نحل بأكملها.

لقد مر النحل ، أحد أهم ملقحات الكوكب ، بعملية صعبة في السنوات الأخيرة ، عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ ، وتدمير الموائل ، واستخدام المبيدات الحشرية ، والتآكل الناجم عن الأمراض، يضع American Foulbrood النحل في موقف أكثر صعوبة، ربما تم حل مشكلة النحل هذه على الأقل ، وهو أمر ضروري للنظام البيئي.

لقاح يمنع مرض الحضنة الأمريكية:

تم تطوير هذا اللقاح ، الذي سيمنع الفطريات الأمريكية ، وهي حالة بكتيرية معروفة بإضعاف المستعمرات من خلال مهاجمة يرقات النحل وضمان بقاء الطوائف ، من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية Dalan Animal Health ، يحتوي هذا اللقاح المعتمد من قبل وزارة الزراعة الأمريكية على نسخة ميتة من بكتيريا Paenibacillus للوقاية من المرض.

يحتاج النحالون إلى خلط اللقاح مع العلف الذي تتغذى عليه الخلية وملكة النحل. وبهذه الطريقة ، فإن الدواء ، الذي يصبح "غذاء ملكات النحل" الذي تطعمه الطائرات بدون طيار ملكاتها بمرور الوقت ، يمكن النحل المولود حديثًا من اكتساب مناعة ضد المرض.


من ناحية أخرى ، يمثل هذا العلاج أيضًا اختراقًا لعدة أسباب، لأن العلماء اعتقدوا سابقًا أنه من المستحيل أن تصبح الحشرات محصنة ضد الأمراض لأنها لا تنتج أجسامًا مضادة مثل البشر والحيوانات، ومع ذلك ، بعد أن حدد الباحثون البروتين الذي يثير استجابة مناعية في النحل ، أدركوا أن بإمكانهم حماية خلية بأكملها من خلال ملكة واحدة.

American Foulbrood هو مرض شديد العدوى وقوي بما يكفي للقضاء على مستعمرة بأكملها، قد يكون الاكتشاف المبكر لهذا المرض في المستعمرات الكبيرة والقوية أمرًا صعبًا للغاية، بالإضافة إلى ذلك ، يفضل النحالون عادة حرق خلايا النحل المصابة لإنقاذ النحل الآخر عند ملاحظة المرض.