6 توصيات للمزارعين لتفادي مخاطر التقلبات الجوية.. أبرزها تكثيف إضافة الفسفور

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن هناك منخفض جوي متعمق بشكل كبير يؤثر على حالة الطقس في المناطق الغربية؛ مما ينتج عنه زيادة الأمطار لتكون من غزيرة إلى رعدية خلال فترة الليل على مطروح والسلوم وبعض المناطق من الصحراء الغربية.

وتابع، يعد هذا المنخفض أهم ملامح طقس الأسبوع الثاني من طوبة الفترة من 16 – 22 يناير 2023، وبعد ذلك تتوالي انخفاض درجات الحرارة هذا الأسبوع ليعوض جزء من ساعات البرودة مع أمطار وحركة نشطة للرياح شمال الجمهورية وظهور للشبورة.

اقرأ أيضا: توصيات للمزارعين لمكافحة أعفان السيقان في محاصيل الصوب

كما تميل درجات الحرارة نحو الانخفاض التدريجي بداية من يوم الأحد شمال الجمهورية ثم باقي الدلتا والقاهرة على يوم الاثنين وتصل في ذروة انخفاضها يوم الثلاثاء (من 15 -18 °م بشمال الجمهورية وحتى وسط الصعيد مع طقس بارد، وتكون حول 20 درجة بجنوب الصعيد خلال النهار مع طقس لطيف إلى مائل للبرودة، يكون الطقس ليلًا شديد البرودة بأغلب الأنحاء مع احتمال انخفاض الحرارة إلى ما دون 8 °م، على مناطق من شمال ووسط الصعيد ووسط سيناء (لكنها غير كافية لتكون الصقيع).

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أنه هناك فرصة لهطول الأمطار على «مدن الساحل الشمالي، شمال الدلتا وشمال سيناء»، خلال اليوم الإثنين، تغزر ويصحبها الرعد أحيانًا خاصًة خلال أوقات متباينة من الفترة الممتدة من الإثنين إلى الثلاثاء، قد تمتد الأمطار أحيانًا لتشمل أغلب شمال الدلتا.

وأشار الدكتور محمد فهيم، أن هذا الأسبوع يتميز بنشاط الرياح على أغلب مناطق شمال البلاد مع إثارة للرمال أحيانًا على فترات متقطعة، ويصل هذا النشاط خلال نصف الأسبوع الثاني إلى مناطق شرق وجنوب البلاد، كما يتجدد تشكل الشبورة على بعض الطرق المؤدية من وإلى «القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد».

وقال رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن هناك بعض التوصيات الزراعية الهامة التي يتعين على المزارعين اتباعها:

1- البطاطس الصيفي بكل المحافظات يجب أن تكون مروية قبل يوم الثلاثاء مع الوضع في الاعتبار موضوع الأمطار شمالاً.

2- تكثيف إضافة الفسفور لمحاصيل الخضر تحت الأنفاق وعدم كشف البلاستيك.

3- الانتهاء من عمليات التقليم للمتساقطات هذا الأسبوع.

4- فحص دقيق للقمح المنزرع أول نوفمبر للتأكد من عدم وجود أي بثرات للصدأ خاصة على الأصناف خارج الخريطة الصنفية في الدلتا.

5- إجراء ريات متقطعة لبساتين المانجو بداية من يوم الثلاثاء ووقف عمليات التصويم.

6- اتخاذ كل الإجراءات الوقائية ضد مرضي اللطعة الأرجوانية والبياض الزغبي على البصل والبياض الدقيقي على فلفل الصوب.