رئيس COP28: سنسرع جهود مواجهة تحديات التغير المناخي

الدكتور سلطان الجابر ، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات
الدكتور سلطان الجابر ، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات

قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، أن تسريع المسار المستدام أولى أولويات المرحلة المقبلة، مشيرا الى أن دولة الإمارات تشعر بمسؤولية تجاه التصدي لأخطار التغير المناخي.

وأضاف  الجابر، خلال منتدى الطاقة العالمي بأبو ظبي، اليوم الأحد، أن رئيس دولة الإمارات اتخذ أولى الخطوات منذ نحو 20 عامًا لمواجهة التغير المناخي باتخاذ قرار تأسيس مدينة "مصدر" ، مؤكدا علي استمرار محاولاتنا تنفيذ خطة التحول لطاقة أنظف عن طريق الاستثمار في هذا القطاع.

وتابع: "نحتاج أن نتحرك بسرعة في رحلة العام لمواجهة تحديات التغير المناخي، كما يجب أن نضمن أن العالم يسرع عمليات تقليل انبعاثات الطاقة بمرور الوقت"، مشدد على ضرورة تعزيز الجهود لحماية المجتمعات الأكثر تأثرا بتغير المناخ.

وأشار رئيس مؤتمر الأطراف COP28 قائلًا: "إننا نؤمن بأن لدينا ما نشاركه مع العالم، أن لدينا كل الحلول، وسنعمل على أن يخرج مؤتمر المناخ هذا العام بنتائج قوية وصلبة" متابعاً : "نريد أن يتضمن مؤتمر المناخ هذا العام شباب ونساء وعلماء وطوائف عدة وحلول عملية للتمويل ومفاهيم الخسارة والضرر والتكيف".

وأوضح  الجابر، أن دولة الإمارات اختبرت فوائد اعتماد الطاقة المتجددة من واقع تجربتها الرائدة في هذا المجال، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات، أثبتت أنه يمكن دعم مُستهدفات العمل المناخي بشكل متزامن مع النمو الاقتصادي، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تعهدت بـ 400 مليون دولار كتمويلٍ أولي لدعم هذه المنصة التي تساهم بالفعل في توجيه التمويل إلى الاقتصادات الناشئة.

وتعهد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، والرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، بتسخير كافة القدرات والإمكانات المتاحة سعيًا لتحقيق تقدم شامل في العمل المناخي خلال المؤتمر.

اقرأ أيضاً .. محمود محيي الدين: نتائج مؤتمر COP27 تمهد الطريق لنجاح نسخته القادمة في الإمارات