بعد توجيهات الرئيس.. «التعليم»: التوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية

ارشيفية
ارشيفية

بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد أن حققت نجاحًا باهرًا في العملية التعليمية الفنية، تدرس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ممثلة في قطاع التعليم الفني، كيفية التوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال الفترة المقبلة.

أكد الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هناك توجيهات رئاسية بالتوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية لاحتياج البلاد للعمالة الفنية الماهرة في كافة التخصصات الحديثة لسوق العمل كالذكاء الاصطناعي ومجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتخصصات الزراعية الحديثة ..الخ،  وتصديرها للخارج.

وأوضح الدكتور بصيلة، إن إجمالي عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية يبلغ 42 مدرسة، وكان من المستهدف حتي عام 2030 إنشاء عدد 100 مدرسة، ولكن وفقا لتعليمات الدولة فأنه سيتم إنشاء عدد أكبر من المستهدف طبقا لخطة الوزارة خلال الفترة المقبلة بمشاركة رجال القطاع الخاص.

وأشار رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى، ومدير وحدة تشغيل وإدارة وحدة التكنولوجيا التطبيقية، إلى أن الوزارة ممثلة في قطاع التعليم الفني، تضع خطة عن كيفية التوسع في إنشاء مدارس التكنولوجية التطبيقية، والأعداد المقترح إنشاؤها على مستوى الجمهورية.

وعن مصروفات مدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد التوسع فيها وتحقيقها نجاحًا باهرًا منذ أنشاؤها.. قال الدكتور عمرة بصيلة، مدارس التكنولوجيا التطبيقية منذ أن تم إنشاؤها تقدم الخدمة مجانية أسوة بالمدارس الفنية الحكومية، وتابع قائلا: "موضوع زيادة مصروفاتها من عدمه سيتم مناقشته وفقا لخطة التوسع بها".

وأكد بصيلة، على اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية لتدعيم وزيادة التواصل والمبادرات الجادة لتطوير التعليم الفني في مصر، وذلك لتنفيذ استراتيجية التعليم الفني 2.0.

وأوضح بصيلة، أن هذا العام الدراسي 2022/ 2023 شهد أكبر نسبة في أعداد المتقدمين للالتحاق بمدارس التعليم المزدوج خاصة بعد تطبيق نظام التقدم الإلكتروني للطلاب، حيث بلغ عددهم 59000 طالبًا من طلاب الإعدادية من جميع أنحاء الجمهورية، كما بلغ عدد المنشآت لهذا العام الحالي 4044 منشأة، وعدد المهن 82 مهنة، 53 منهم مطور وفق منظومة الجدارات، و29 جارٍ تطويرها.

ولفت إلى أننا نسعى للتوسع في التعليم والتدريب المزدوج من 3٪ من مجموع طلاب التعليم الفني حاليًا إلى 10٪ بحلول عام 2030، مشيرًا إلى أن هذا يتم من خلال هذه الشراكة القوية مع القطاع الخاص، بهدف تحسين جودة وإتاحة التعليم والتدريب المزدوج في مصر.

أقرأ أيضا : «التعليم»: شهدنا أكبر نسبة في أعداد المتقدمين لمدارس التعليم المزدوج