دراسة .. وجبة واحدة في اليوم تزيد مخاطر الوفاة

وجبة واحدة في اليوم تزيد مخاطر الوفاة
وجبة واحدة في اليوم تزيد مخاطر الوفاة

 

يرتبط الفاصل الزمني الأقصر من 4.5 ساعات أو أقل بين الوجبات بزيادة خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب مقارنة بالفترات الأطول ، وفقًا لدراسة مستقبلية كبيرة جديدة نظرت في كل من تكرار الوجبات والفترات الفاصلة بين الوجبات في البالغين في الولايات المتحدة 40 عامًا من العمر .

تشير الدراسة أيضًا إلى أن تناول وجبة واحدة يوميًا - مقارنة بثلاث وجبات - يرتبط بارتفاع معدل الوفيات ، سواء المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) وكذلك الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب ، على الرغم من استبعاد المشاركين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان في الأساس من التحليل اختفى الدلالة الإحصائية، نقلا عن موقع "medscape".

ويقول عالم الأوبئة، "يانغبو صن"، من جامعة تينيسي: «كشف بحثنا أن الأفراد الذين يتناولون وجبة واحدة فقط في اليوم أكثرعرضة للوفاة».

قال كبير الباحثين في الدراسة وي باو ، دكتوراه في الطب ، دكتوراه ، قسم علم الأوبئة ، كلية الصحة العامة ، جامعة آيوا ، آيوا سيتي ، آيوا ، الولايات المتحدة الأمريكية. وأشار إلى أن "النتائج التي توصلنا إليها تستند إلى ملاحظات مستمدة من البيانات العامة ولا تشير إلى السببية. ومع ذلك ، فإن ما لاحظناه له معنى في التمثيل الغذائي ".

وأوضح الدكتور باو أن تخطي الوجبات يعني عادة تناول كمية أكبر من الطاقة في وقت واحد ، مما قد يؤدي إلى تفاقم عبء تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز ويؤدي إلى تدهور التمثيل الغذائي اللاحق. يمكن أن يفسر هذا أيضًا الارتباط بين فترة الوجبة الأقصر والوفيات ، حيث إن قصر الوقت بين الوجبات سيؤدي إلى حمل طاقة أكبر في الفترة المحددة.

علق الدكتور باو قائلاً: "يساهم بحثنا في الأدلة التي تشتد الحاجة إليها حول العلاقة بين سلوكيات الأكل والوفيات في سياق توقيت الوجبة ومدة فترة الأكل اليومية."

لم يتم تناول تواتر الوجبات وتخطيها وفترات تناولها في الإرشادات الغذائية لعام 2020-2025 للأمريكيين لأن اللجنة الاستشارية للمبادئ التوجيهية الغذائية "لم تتمكن من العثور على أدلة كافية لتلخيص الأدلة بين تكرار تناول الطعام والصحة".

ركزت الدراسات الغذائية السابقة والمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بشكل أساسي على المكونات الغذائية والتركيبات الغذائية.