توصيات للمزارعين لمكافحة أعفان السيقان في محاصيل الصوب

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة ان هناك إصابة تظهر على سيقان بعض المحاصيل منها الباذنجان والفلفل والطماطم وذلك بسبب فعل زيادة الرطوبة الحرة والتى تعد مشكلة كبيرة مع الانخفاض الكبير في الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية.

وأوضح أن الاعفان مرض فطري بيحب الرطوبة العالية سواء كانت جوية أو أرضية ويسمى العفن الأبيض White mould والفطر المسبب Sclerotinia sclertiorum وتسبب الإصابة بالمرض خسائر كبيره وينتقل للثمار أثناء التسويق.

اقرا ايضا :معلومات المناخ يصدر 6 توصيات للمزارعين لحماية المحاصيل من الأمطار

وتابع: تحدث الإصابة على الساق عند مستوى سطح التربه وذلك على الأوراق الملتصقة بالتربة أو على الأفرع و تبدأ الأعراض فى الظهور على شكل بقعة مائية طرية تأخذ شكل دائري سرعان ما تغطى بعفن أبيض من نمو الفطر".

واضاف الدكتور محمد علي فهيم أن الأنسجة المصابة تصبح طرية الملمس وتنتقل الإصابة إلى الثمار القريبة ويعطى نموات وتراكيب سوداء اللون هى الأجسام الحجرية.

وحدد رئيس مركز معلومات المناخ عدد من طرق المكافحه منها:

1- تجنب زيادة كمية مياه الري قد الإمكان.

2- زيادة التهوية قدر الإمكان.

3- وقف مؤقت للتسميد الأزوتي أو الاحماض الامينية.

4- للوقاية من هذا المرض في الارض المستديمة وكذلك امراض عفن الجذور والذبول الأخرى يتم الرش بعد الشتل باسبوع بمحلول يتكون من زيزولكيس ثيرام بمعدل 3 جرام لتر+ توبسين إم 70 بمعدل 1.5 جم لتر + ريددوميل بلاس بمعددل 1.5 جدم لتدر ويمكن نقع الشتلات في هذا المحلول لمدة 10 دقائق ثم الشتل.

5- المعاملة بالمبيدات الفطرية المناسبة بالمواد الفعالة المواد الفعالة (فلوديوكسانيل + مفينوكسام/ثيوفانات ميثيل /ثيرام/هيمكسازول/تولكلوفوس ميثيل/ازوكسى ستروبين + مفينوكسام/ /فوستيل المونيوم/بروباموكارب هيدروكلوريد).

6- فحص النباتات جيداً وعند وجود اى اصابة يتم المعاملة الفورية بمبيدات (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان) ولو الاصابة منتشرة يتم الرش (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم) بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء.

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏احذر العفن الابيض في الطماطم والباذنجان‏'‏