القاهرة أول من طبقت التجربة | تدوير مخلفات البناء ثروة لتوفير الوقود والحد من التأثيرات المناخية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت محافظة القاهرة متمثلة في هيئة نظافة وتجميل القاهرة في رفع أكثر من 10 آلاف طن من مخلفات البناء والردش أسفل محور الحضارات بجنوب القاهرة، السؤال الذي طرح في أذهان العديد .. كيف يتم استغلال مخلفات البناء وهل يتم إعدامها أو إعادة استخدامها من جديد؟


«بوابة أخبار اليوم» فتحت ملف استغلال الحكومة لمخلفات البناء وإعادة تدويرها من جديد وما هي استخداماته.


في بداية قال اللواء إيهاب الشرشابي رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة إن العاصمة أول من قامت بتطبيق منظومة إعادة مخلفات البناء والهدم.

 

وأشار رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إلى أن الهيئة خلال الفترة الحالية تعمل على إعادة تدوير مخلفات الهدم داخل المقلب الهندسي بحلوان، مناصفة مع الشركة المسئولة لتدوير مخلفات البناء والهدم والردش.


وأضاف الشرشابي حديثه بالتأكيد على أن إعادة تدوير مخلفات الهدم يعمل على إطالة العمر الافتراضي للمقالب، نظرًا لما تحتويه من كميات هائلة من مخلفات البناء والأتربة والرتش، مما يسهم في تقليل ما يتم دفنه.


التنمية المحلية تتدخل

أكد مساعد وزير التنمية المحلية دكتور خالد قاسم في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: إنه يتم إنتاج أكثر من منتج من مخلفات البناء مثل بردورات الرصف وجرسى فواصل الطرق، وكذلك منتجات تستخدم في دك ورصف الطرق المحلية وغيرها من المنتجات الصادر بها مواصفة من الهيئة المصرية للمواصفات والجودة ومركز بحوث البناء.

وأضاف قاسم بإن هناك جانب آخر من عملية تدوير مخلفات البناء والهدم؛ حيث يوفر من الثروة الحجرية ويوفر من استهلاك السولار الذي يستخدم كوقود للمعدات في المحاجر، مؤكدا أن عمليات التدوير لها آثار اقتصادية وبيئية كبيرة تساهم في الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.


أكدت وزارة التنمية المحلية، أنه يوجد خطة لإعادة تدوير مخلفات البناء والردش بالمحافظات حيث تم التفاوض على شراء 38 كسارة لإعادة تدوير مخلفات البناء ورفع التراكمات التاريخية للقمامة.


وأضافت الوزارة بأنه تم شراء تلك العادات وتسليمها لشركات القطاع الخاص والتي ستكون مسؤولة عن منظومة النظافة في المحافظات.

اقرأ ايضا :- تداول صور امتحان مادة الفلسفة والمنطق للأول الثانوي بمحافظة القاهرة