تحضيرات نهائية لإطلاق «الوثائقية» قريبًا

الوثائقية
الوثائقية

تواصل الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التحضيرات النهائية لإطلاق القناة «الوثائقية».

 

كانت الشركة قد كشفت عن اللوجو والاسم الخاص بالقناة «الوثائقية» أول قناه وثائقية مصرية، التابعة لقطاع الإنتاج الوثائقى بالشركة الذى تم تأسيسه فى ديسمبر الماضى ويرأسه الاعلامى أحمد الدرينى. حيث انطلقت القناة فى بث تجريبى عبر تردد 12303H، 27500، 5/6 واكتفت الشركة  بلوجو القناة الذى حمل اسم «الوثائقية» دون بث أى مادة فيلمية.

 

وكشف الإعلامى شريف سعيد رئيس القناة عن تفاصيل التصميم الخاص بلوجو القناة وقال: رُوعى أن تكون الكلمة بلغة عربية فصحى وواضحة، فهى لغة الضاد التى نفخر بها جميعًا ونبذل قصارى جهدنا للحفاظ على سلامتها فيما قدمناه من أعمال عبر الأعوام الماضية.. وتابع: النقوش الممزوجة بالشارة بدءًا من اليمين مستوحاة من رموز «حجر رشيد»، حيث الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية، وصولًا إلى حروفنا العربية العريقة فى نهاية الشارة، وذلك فى تنويه عن الروافد المختلفة التى كونت عراقة الشخصية المصرية وطبقات حضارتها عبر آلاف السنوات، جدير بالذكر أن الشارة من تصميم أحمد حسين مدير المركز الإبداعى بالقناة.

 

على الجانب الآخر، أعلنت الشركة المتحدة حاجتها لشغل عدد من الوظائف بقناة «الوثائقية» وحددت الشركة 9 تخصصات يتم التقديم لها من خلال موقع إلكترونى والتخصصات تشمل: مونتير ومونتير إعلانات ترويجية ومصمم جرافيك وباحث أرشيفى وتاريخى ومعد وباحث ومنتج فنى ومتخصص مواقع تواصل اجتماعى ومدير إنتاج ومنفذ إنتاج على ان ينتهى التقديم مع نهاية اليوم.

 

كما أكد شريف سعيد أن كل فريق عمل القناة الجديدة وقطاع الإنتاج الوثائقى برئاسة أحمد الدرينى يواصلون العمل تمهيدا لانطلاق القناة فى اقرب وقت وأكد سعيد ان موعد انطلاق القناة سيتم إعلانه بواسطة الشركة المتحدة وأضاف رئيس قناة الوثائقية أن إطلاق القناة جاء امتدادا لخطوة بدأت فى فبراير 2018 وخلال 4 سنوات ومن المقرر أن تضم القناة أفلاما وثائقية فى كل المجالات  الوطنية والفنية والثقافية وغيرها.

 

وأشار سعيد إلى أن وحدة الأفلام الوثائقية فى البداية كان لديها خطان فيما يتعلق بإنتاج الأفلام الوثائقية: خط خاص بتفنيد أطروحات الإسلام السياسى وهذا تمثل فى مجموعه أفلام مثل «السندى أمير الدم» وفيلم «قطب» الجزء الأول والثاني.

 

أما الخط الثانى فيتمثل فى تأكيد ودعم الهوية المصرية، سواء بإعادة توثيق وتقديم محطاتنا التاريخية الرئيسية مثل أفلام «حريق القاهرة» و»طابا» و»ايام النصر» أو إعادة توثيق والتأكيد على قوانا الناعمة وهو ما تمثل فى عدد من الأفلام منها «صوت العرب» و»المسرح القومى» و«حكاية الفرقة».

 

وتم استحداث خطين آخرين أحدهما خاص باستعادة كنوزنا الوثائقية المنسية وهو ما حدث فى فيلم «عالم نجيب محفوظ» فهذا الفيلم انتج عام 1989 عبر القناة الرابعة بالمملكة المتحدة أما الخط الرابع فيتعلق بإنتاج أفلام وثائقية تلقى الضوء على المشاريع القومية مثل فيلم «حياة كريمة لكل المصريين» و«من أحياها» وغيرها من المشاريع.