بعد تخفيف القيود.. توقعات بتسجيل الطلب على النفط في الصين رقما قياسيا 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتوقع أن يسجل استهلاك النفط في الصين رقماً قياسياً هذا العام، في وقت يتخلى أكبر مستورد في العالم عن قيود "صفر كوفيد" ما يعزز توقعات الطلب العالمي ويدعم الأسعار حسبما ذكر موقع قناة العربية.

والطلب اليومي، الذي انكمش العام الماضي، قد يرتفع بمقدار 800 ألف برميل يوميًا في عام 2023، وفقًا لمتوسط تقدير 11 مستشارًا يركزون على الصين في استطلاع أجرته "بلومبرج نيوز".

اقرا ايضا

تراجع أسعار النفط بالأسواق العالمية.. وبرنت عند 92 دولاراً للبرميل

وأظهر المسح أن ذلك سيرفع الاستهلاك في الصين إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند حوالي 16 مليون برميل يوميًا.

وتعتمد تحركات أسعار النفط الخام خلال العام الجاري إلى حد كبير على الصين، وكذلك على قرارات منظمة أوبك+، وتأثير العقوبات على التدفقات الروسية، إلى جانب تأثير السياسة النقدية. وقد بنى المضاربون على ارتفاع النفط، جزءًا كبيرًا من نظرتهم على النمو في الطلب الصيني، وفق "بلومبرغ".

وأشار مراقبو السوق إلى احتمالات حدوث انتعاش حاد في الاستهلاك. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للاقتصادات الكبرى، أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا في عام 2023، مستشهدة بالتوسع في الصين والهند، وفقًا لتوقعاتها في ديسمبر.

ويتم تداول خام برنت - المعيار العالمي - فوق 80 دولارًا للبرميل، بانخفاض كبير عن ذروة بالقرب من 140 دولارًا سجلها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويتوقع بنك جولدمان ساكس أن تصل الأسعار إلى 110 دولارات بحلول الربع الثالث من هذا العام. كما أن مورغان ستانلي و ING و UBS لهم نظرة إيجابية أيضًا في ما يتعلق بالنفط.