فقر الدم الأبرز.. 5 أسباب رئيسية لبرودة القدمين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تتأثر درجة حرارة قدميك بأمراض مختلفة ، بما في ذلك مرض السكري وفقر الدم، وقد تشعر بالبرد في قدميك لعدة أسباب ، وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالقدم الباردة هو نقص تدفق الدم في ساقيك وقدميك. إلى جانب تحديد السبب الكامن وراء قدميك الباردة وعلاجه ، يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب الدافئة أيضًا في علاج المشكلة.

5 أسباب رئيسية لبرودة القدمين.

فقر دم

تحدث مشكلة فقر الدم عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. حتى لو كنت بصحة جيدة ، يمكن أن تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومن أكثر علامات فقر الدم شيوعًا برودة القدمين.، كما أنه يشير إلى أن جسمك ليس بصحة جيدة بما يكفي لنقل الأكسجين من رئتيك إلى باقي أجزاء الجسم.

اقرأ أيضا| في فصل الشتاء.. أفضل 5 أطعمة لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على دفء الجسم


ضعف الدورة الدموية

تعمل الأوعية الدموية في الدورة الدموية كقنوات لتدفق الدم، بسبب ميل هذه القنوات إلى الإغلاق والتصلب والتقييد ، قد يصبح تدفق الدم غير منتظم، وعندما تكون طرقك مقيدة أو محصورة ، يتباطأ تدفق الدم ، مثل صب السائل عبر قمع.

على الرغم من أن القمع يمكن أن يحتوي على الكثير من السائل ، إلا أنه كلما صغر حجمه ، يتباطأ تدفق السائل، وهذا الاضطراب في تدفق الدم يؤدي إلى برودة القدمين.

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة يمكن أن تكون مسؤولة أيضًا عن برودة قدميك، ويتأثر كل عضو في جسمك بشكل كبير بالهرمونات التي ينتجها، وإذا كانت الغدة الدرقية لديك غير نشطة ، فإنها لا تفرز ما يكفي من الهرمونات. نتيجة لذلك ، قد تصاب عدة أجزاء من جسمك ، بما في ذلك قدميك ، بالبرد.

السكري

يمكن أن يسبب مرض السكري مشكلة تلف الأعصاب ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لبرودة القدمين، وقد يكون التنميل أو الوخز في القدمين من الأعراض الأخرى لتلف الأعصاب، واستشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض لتلف الأعصاب في قدميك ، وراقب أي جروح أو إصابات.

ضغط

قد يساهم التوتر والقلق المفرط أيضًا في مشكلة القدم الباردة، وستلاحظ أن درجة حرارة قدميك تنخفض عندما تكون تحت ضغط كبير، ويتسبب الإجهاد في قيام جسمك بضخ الدم بعيدًا عن يديك وقدميك. وبالتالي ، من المهم ألا تتحمل الكثير من الضغط من أجل رفاهيتك.