عاجل

ارتفاع أسعار الذهب العالمية ببداية تعاملات الخميس 12 يناير 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية اليوم، الخميس 12 يناير، لتسجل 1882 دولار ، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1875 دولار، لتحقق مكاسب نحو 7 دولارات، في ظل ترقب المستثمرين لبيانات أسعار المستهلكين بأمريكا، كمؤشر رئيسي لتحديد مسار السياسية النقدية خلال الفترة المقبلة.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد استهلت تعاملات هذا الأسبوع الإثنين الماضي، عند مستوى 1870دولار، وهو سعر الإغلاق السابق، محققة مكاسب نحو 44 دولارا.

و ارتفعت أسعار الذهب العالمية، بنسبة 2.4% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية، لتحقق ثالث مكسب أسبوعي لها على التوالي، حيث استهلت بورصة الذهب التداول عند 1826 دولار ، واختتمت التعاملات الاسبوعية عند 1870 دولار.

وتعاني أسواق الذهب، من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وسعر الفائدة، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط.

كما شهدت أسعار الذهب العالمية خلال الفترة الماضية، على مدار تداول الأوقية ببورصة الذهب العالمية ، عدد من القفزات السعرية،نتيجة ظهور بيانات اقتصادية أمريكية جديدة ، تتعلق بالتضخم ومعدلات النمو.

حيث أضاف القطاع الخاص الأمريكي 223ألف وظيفة جديدة في ديسمبر، وذلك مقابل التوقعات التي قد أشارت إلى ارتفاع عدد الوظائف بمقدار 150 ألف وظيفة فقط

كما إنخفضت طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة بمقدار 19 ألف طلب إلى 223 ألـف طـلـب فـي الأسبوع الماضي بينما توقع المحللون ارتفاع الطلبات إلى 230 ألف طلب.

كما تأثرت أسعار الذهب بيانات محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي عن ديسمبر الماضي، والتى أظهرت، اتفاق المسؤولين على ضرورة إبطاء الفيدرالي الأمريكي وتيرة الزيادات الحادة لأسعار الفائدة.

اقرا ايضا :استقرار أسعار الذهب عالميا ومحليا.. والأسواق تترقب كلمة رئيس الفيدرالي الأمريكي

وأشار التقرير، إلى عزم الفيدرالي الأمريكي الاستمرار في رفع أسعار الفائدة، وهوما قد يدفع الذهب إلى التراجع بالأسواق العالمية خلال الربع الأول من العام 2023.