حق زيدان.. قصة رئيس الاتحاد الفرنسي من الهجوم للاعتذار وحتى الإقالة

زيدان ولوجريت
زيدان ولوجريت

كان الأسطورة الفرنسية ومدرب ريال مدريد السابق، زين الدين زيدان، حديث الصحافة العالمية، وذلك بعدما هاجمه رئيس الاتحاد الفرنسي، لكرة القدم، نويل لوجريت، قبل أيام قليلة مضت.
والتزم زيدان الصمت خلال الأيام الماضية، ولم يرد على تصريحات لوجريت، التي آثارت غضب الكثيرين من اللاعبين والأندية والجماهير، الذين انتفضوا دفاعا عن أسطورة فرنسا ذا الأصول الجزائرية والمتوج بكأس العالم مع الديوك.

بداية الأزمة

 

البداية مع إعلان الاتحاد الفرنسي لكرة القدم عن التوصل لاتفاق مع مدرب المنتخب الأول الحالي ديشامب، من أجل تجديد عقده حتى سنة 2026، وذلك بعدما ترددت أنباء عن قرب تولي زيدان قيادة الديوك بعد خسارة نهائي كأس العالم أمام الأرجنتين.
وبعدها خرج لوجريت، في مداخلة إعلامية، ورد على سؤال حول مستقبل زيدان، بإجابة أثارت الجدل، قال فيها إنه لا يعنيه أمر زين الدين زيدان في المرحلة القادمة، بعد تجديد التعاقد مع ديديه ديشامب المدير الفني لمنتخب فرنسا حتى يوليو 2026. 
وأضاف رئيس الاتحاد الفرنسي بقوله: "لا يعنيني أين يذهب زيدان، وبالكاد أهتم بوجهته القادمة سواء منتخب أو فريق كبير، وبالتأكيد هو لم يتواصل معي، ولن أكلف نفسي حتى التواصل معه هاتفيا".

تصريحات لوجريت تثير الغضب

 

وتسببت هذه التصريحات في حالة من الغضب الشديد لدى العديد من النجوم والأندية، ووزيرة الرياضة الفرنسية.
ولم يلق كلام لو غريت استحسان الجماهير على مستوى العالم، خاصة نجوم منتخب فرنسا الذين ناصروا النجم المخضرم، وبعض الأندية ورفضوا تصريحات لو غريت، وعلى رأسهم كيليان مبابي، وكذلك وزيرة الرياضة الفرنسية.
وانتقد المهاجم الفرنسي كيليان مبابي التعليقات التي أدلى بها رئيس اتحاد بلاده لكرة القدم نويل لو غريت بشأن الدولي السابق زين الدين زيدان، معتبرًا أنها تشكل "قلة احترام للأسطورة" الفائز بكأس العالم.
وغرد نجم باريس سان جيرمان عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: "زيدان هو فرنسا، لا نقلّل من احترام الأسطورة بهذه الطريقة".
انفعال ريبيري
ريبيري كان أكثر قسوة، وطلب من لوجرايت على تويتر أن يستشير طبيبًا نفسيًا، أما وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا، فقد وصفت ما فعله لو جرايت بقلة احترام مشينة وطالبته بالاعتذار الفوري على أفعاله.

بيان ريال مدريد

 


وفجرت تغريدة مبابي الغضب لدى الكثير من الأندية منها نادي ريال مدريد النادي السابق الذي شهد فترة تألق غير مسبوقة على يد الدولي زين الدين زيدان.

أعرب ريال مدريد عن أسفه للتصريحات التي أدلى بها رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لو جرايت، بشأن زين الدين زيدان، أحد أكبر أساطير الرياضة العالمية. 

وقال النادي في بيان عبر موقعه الرسمي، إن تلك الكلمات تظهر قلة احترام لأحد أكثر الشخصيات إثارةً للإعجاب بين مشجعي كرة القدم حول العالم.

وأكد النادي الملكي، أن زين الدين زيدان، بطل العالم وأوروبا بقميص بلاده، من بين العديد من الألقاب الأخرى، قد مثل قيم الرياضة وقد أثبت ذلك طوال مسيرته الاحترافية كلاعب وكمدرب.

ولفت إلى أن تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم لا تليق بمن حمل هذا التمثيل وهي في حد ذاتها غير مناسبة، مثل تلك التي أدلى بها أيضاً حول قائدنا كريم بنزيما، الحائز على جائزة الكرة الذهبية، بطل دوري الأمم الأوروبية مع فرنسا في عام 2021 والحائز على لقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات، من بين عديد من الألقاب الأخرى.

اعتذار لوجريت

 


وفي ظل الضغط الذي وقع على لو جريت وكثرة الانتقادات التي طالته بسبب تصريحاته، اعتذر رئيس اتحاد الكرة الفرنسي، إلى الأسطورة زين الدين زيدان المدير الفني السابق لريال مدريد.
وقال لو جريت في بيان رسمي، نشرته صحيفة ليكيب "لقد تسبب كلامي في حالة من سوء التفاهم، أود تقديم اعتذاري الشخصي".

وأضاف "ما قلته لا يعكس مطلقًا تقديري لمكانة زيدان كلاعب أو ما حققه في عالم التدريب".

إقالة رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم

 

وقبل ساعات، أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، إقالة نويل لو جريت من رئاسة الاتحاد، على أن يتولى نائبه فيليب ديالو المهمة مؤقتا، وذلك على خلفية تصريحاته ضد الأسطورة زين الدين زيدان.

قصة مبابي وفرنسا من الهجوم للاعتذار.. هل يتولى زيدان تدريب الديوك من الباب الكبير؟