«الأرصاد» تحذر المواطنين من البرق والرعد 

الهيئة العامة للارصاد الجوية
الهيئة العامة للارصاد الجوية

ناشدت الهيئة العامة للارصاد الجوية، المواطنين بضرورة اتخاذ عدة إجراءات أثناء العواصف الرعدية، ومن أهمها تجنب الوقوف تحت الأشجار العالية واللوحات الإعلانية وعدم ملامسة أعمدة الإنارة ويفضل الابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية أثناء العواصف الرعدية و يفضّل التواجد داخل أي مبنى سكني أثناء سقوط الأمطار.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عند قيادة السيارة أثناء سقوط الأمطار يجب القيادة بحذر وتخفيف السرعة وإضاءة الكشافات وترك مسافة بين السيارة والأخرى.

وأفاد خبراء الأرصاد، أن البرق عبارة عن تفريغ هائل للشحنات الكهربائيّة التي تحملها الغيوم، مما يتسبب بتوليد حرارة عاليّة تعمل على تسخين الهواء الذي حولها لما يقارب 30,000°درجة مئويّة، فيتمدد الهواء، وينتج عن ذلك موجات صوتيّة ودويّ هائل يُعرف باسم الرعد.

ويظهر البرق قبل أن يسمع الرعد، وذلك لأنّ الضوء ينتقل بسرعة أكبر بكثير من الصوت وأن هناك ثلاثة أصناف رئيسية للبروق وذلك حسب مكان التفريغ:-  

١-إمّا داخل سحابة العاصفة الرعدية 

٢-بين السحب

 ٣- بين السحب والأرض.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كما أنه توجد عدّة أشكال ظاهرية للبرق على سبيل المثال  برق عديم الرعد، والذي يشاهد ولا يُسمَع صوت رعد وكذلك البرق الجاف، والذي يسبّب العديد من حرائق الغابات.

اقرأ أيضا: اليوم.. طقس بارد ليلاً ونشاط للرياح وأمطار على المحافظات