التحالف الوطني يخطط لتوفير 100 ألف رأس من الأبقار عالية الإنتاج

الأبقار عالية الإنتاج
الأبقار عالية الإنتاج

رصد برنامج الحياة اليوم تقرير مفصلاً داخل مزارع وفرة للإنتاج الحيواني أحد مشروعات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وقال رضا سكر الرئيس التنفيذي لمزارع وفرة، أن التحالف الوطني يخطط لتوفير 100 ألف رأس من الأبقار عالية الإنتاج للألبان للمزارعين، مضيفاً أن المزرعة بدأت بـ 500 رأس أبقار عالية فى إنتاج الحليب، وحالياً وصلنا ألفين رأس، والمزرعة تتحكم في نوع المولود بيتم تلقيحها 75% إناث و25% ذكور". 

وتابع أننا نحافظ السلالة ونزود طاقة المزرعة للألبان، والأبقار مدون عليها رقم مدون عليها السيرة الذاتية بالكامل والمتابعة، مضيفاً أن هناك أبقار عالية الإدرار تكلف المزرعة من 300 لـ 400 جنيه تغذية فقط يوما، مؤكداً أن هناك خطة لتوسيع زراعة الأعلاف الذرة والصويا والبرسيم الحجازي. 

وأوضح : "يتم تقسيم الأبقار على عدة مراحل ومنها ولادة وعشر، ويتم ولادة الأبقار في فصل الشتاء حتى لا يتم نفوق الجنين، ويتم رضاعة الجنين حسب وزنة وسنة وفقا لأطباء بيطريين متخصصين في متابعة حالات الولادة والصغار". 

وأكد أنه يتم تقسيم الأبقار ذات عالي الادرار وتعطى 60 كيلو لبن في اليوم، ومتوسط الأدرار بيعطى 35 كيلو لبن فى يوما، وقليل الإدرار بيعطى 20 كيلو لبن فى اليوم. 

وأشار إلى إنه يتم توزيع الألبان على 3 شركات وهناك خطة لتأسيس شركة خاصة لصناعة الأجبان لمساعدة الأورمان فى تقديم خدمات أكثر للمواطنين الأكثر احتياجا. 

وانطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في 13 مارس 2022، بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر حيث يضم 24 جمعية، ومؤسسة أهلية وكيان خدمي وتنموي.

ويقدم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من خلال مؤسساته الشريكة ملحمة إنسانية خدمية متكاملة للأهالي في القرى الأشد احتياجاً، ولعب دورا هام في مساندة جهود الحكومة فى دعم الفئات المستهدفة من المواطنين والأكثر احتياجا والمتمثلة في تقديم العيني بأشكال المساعدات الاجتماعية المختلفة للأيتام والأرامل والمقبلات على الزواج ومشروعات التمكين الاقتصادي.

اقرأ أيضاً .. الزراعة: الإفراج عن 1.7 مليون طن أعلاف منذ منتصف أكتوبر الماضي| فيديو